الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / المؤرخ الفرنسي جيل مانسيرون::
“باريس مطالبة بجعل أرشيف حرب الجزائر في متناول الجميع”

المؤرخ الفرنسي جيل مانسيرون::
“باريس مطالبة بجعل أرشيف حرب الجزائر في متناول الجميع”

دعا المؤرخ الفرنسي جيل مانسيرون، فرنسا إلى جعل أرشيف حرب الجزائر “في متناول الجميع” موصيا بإصدار قرار استثناء عام يقضي بفتحه لفائدة المواطنين.
وكتب المؤرخ في تعليق له نشره عبر الانترنت “لقد حان الأوان لتكف فرنسا عن التميز ضمن الديمقراطيات بالعراقيل التي تضعها أمام حرية تصفح هذا الأرشيف”، وتابع “فإذا كانت العراقيل التي لطالما حالت دون الاطلاع على أرشيف الحرب العالمية الثانية قد رُفعت شيئا فشئيا فان هناك عراقيل هامة تعيق الأرشيف المتعلق بصفحة أخرى من تاريخها التي تخص الحروب الاستعمارية سيما في الجزائر”.
وأردف يقول أنه لا ينبغي لبلده أن “يخجل من تاريخه” إذ “هناك العديد من المشاهد التاريخية التي تعتبر اليوم مصدر فخر لمواطنيه” مشيرا إلى أن هذا الأرشيف يجب أن يكون “في متناول جميع” المواطنين. و ذكر بأحد أحكام قانون الجمهورية الأولى الصادر في 24 جوان 1794 المتعلق بالأرشيف الوطني.
وينص هذا القانون، كما قال، على أنه “يحق لأي مواطن طلب الاطلاع على وثائق يتم الاحتفاظ بها في خزائن الأرشيف في الأيام و الساعات المحددة” مع تكريس مبدأ الاطلاع على الأرشيف الذي يعد “حقا مدنيا”.
واسترسل المؤرخ قائلا أنه “الحاجة اليوم باتت جلية لقرار استثناء عام يخص فتح أرشيف حرب الجزائر يحاكي ذلك الذي صدر في ديسمبر 2015 المتعلق بالحرب العالمية الثانية مذكرا بتصريح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون لدى زيارته لأرملة موريس أودان في 13 سبتمبر 2018 حيث أطلع هذه الأخيرة بأن “زوجها قد قُتل فعلا على يد الجيش الفرنسي الذي احتجزه” وإن موته “شرعه” نظام يسمح للجيش باحتجاز واستجواب أي متهم.
وتأسف يقول أن هذا النظام “نجم عنه الآلاف من الإختفاءات الأخرى التي طالت الجزائريين” مذكرا بأن اليوم الدراسي الذي نظم بتاريخ 20 سبتمبر 2019 بفرنسا للتطرق إلى “مصير مفقودي حرب الجزائر على يد قوات الأمن الفرنسية”. وهو لقاء حظي بدعم كبرى منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان و مناهضة التعذيب.
وأضاف “هناك بالطبع مفقودين آخرين خلال هذه الحرب لكن الذين اختفوا على يد قوات الأمن الفرنسية-كون هذه الأخيرة تابعة لقوات الجمهورية-يخصون أمتنا ودولتنا بشكل مباشر من وجهة نظر التاريخ والذاكرة والقانون والأرشيف”.
إسلام.ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super