الثلاثاء , أكتوبر 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أكدت أن الإفراط في تناولها يشكل خطرا على الصحة:
نقابة الصيادلة تطالب بوقف بيع بعض الأدوية دون وصفة طبية

أكدت أن الإفراط في تناولها يشكل خطرا على الصحة:
نقابة الصيادلة تطالب بوقف بيع بعض الأدوية دون وصفة طبية

وجهت النقابة الوطنية للصيادلة الخواص تعليمة لكافة الصيادلة عبر التراب الوطني تحذرهم من بيع الأدوية التي تحتوي على المضادات الحيوية دون وصفة طبية، باعتبار أن هذا النوع من الأدوية له تفاعلات غير محمودة العواقب في حال تم الإفراط في تناوله أو قدم دون وصفة طبية، مشيرا بأن الطلب على “البراسيتامول” يزداد عليه في فصل الشتاء خاصة وأن الجزائريين يفضلون شراءها دون مراقبة الطبيب.
حذر رئيس النقابة الوطنية مسعود بلعمبري الجزائريين من الإفراط في تناول المضادات الحيوية في فصل الشتاء دون وصفة طبية، مؤكدا أن هذا النوع الأدوية يشكل خطرا على الصحة في حال تم تناوله دون مراقبة طبية
وأوضح بلعمبري أن الجزائريين من بين أكبر الشعوب التي تستهلك “البراسيتامول” دون مراقبة ومتابعة طبية وهو ما يخلف مضاعفات وآثار لدى مستعمليها، بحكم أن الأدوية المضادة للآلام في حال الإفراط في تناولها تشكل خطرا على الصحة.
وأضاف نفس المتحدث إن الجزائر تبيع المسكنات في الصيدليات، عكس فرنسا التي تسمح بوضع هذه المسكنات في رفوف المحلات دون مراقبة وعليه تم إقرار المنع.
للاشارة، فقد حددت الوكالة الفرنسية للتأمين على الأدوية والمواد الصحية، تاريخ 15 جانفي المقبل كآخر أجل لبيع مسكنات الآلام والحمى دون وصفة طبية، وحسب ما أعلنته الوكالة فإن المرضى سيكونون مجبرين على المرور عبر الفحص الطبي قبل الحصول على هذه الأدوية في صورة “الباراسيتامول”.
وجاء القرار بعد التحقيقات التي كشفت عن تسبب هذه الأدوية في وفاة 32 حالة، كما رجح على أنها من بين أبرز مسببات مرض تسمم الكبد، يذكر أن هذه الأدوية الصيدلانية متداولة بشكل كبير في العديد من الدول على غرار الجزائر، دون الحاجة إلى وصفة طبية.
ف-س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super