الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الملف الليبي على رأس الأولويات:
وزير الخارجية الإيطالي في زيارة إلى الجزائر قريبا

الملف الليبي على رأس الأولويات:
وزير الخارجية الإيطالي في زيارة إلى الجزائر قريبا

كشف وزير الخارجية الإيطالي لويغي دي مايو، أمس الثلاثاء، أنه سيشارك في قمة يوم الأربعاء بالقاهرة حول الوضع الليبي، ثم سيذهب إلى الجزائر وتونس.
وأضاف وزير الخارجية الإيطالي أنه “تحدث مع رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج أمس، وأجرى في هذه الأيام اتصالات مستمرة معه ووزير الخارجية محمد سيالة”، مبينا أنه دعا وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إلى إيطاليا.
وأكد لويغي دي مايو أن هدف بلاده في ليبيا هو “إعادة الحوار بين الأطراف المؤثرة بهذا السيناريو، من تركيا إلى روسيا مرورا بمصر والولايات المتحدة”، وأضاف دي مايو أنه “من أجل إعادة تحريك الوضع (في ليبيا)، من الضروري إقامة حوار بين الولايات المتحدة وروسيا” حول الأمر، حسب تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الإيطالية “آكي”.
وأشار الوزير الإيطالي إلى أن “بعثة الاتحاد الأوروبي يمكنها أن تقابل السراج وحفتر، حتى لو كان في مكان آخر (غير ليبيا)”، مذكرًا بأن “الوضع الأمني صعب، لكن المهمة (الأوروبية) جارية وتسعى لعقد اجتماع مع كلا الجانبين”، وكرر: “إن لم يكن ذلك ممكنًا في ليبيا، فسنعقده في مكان آخر”.
وعن إمكانية عقد هذه اللقاءات في إيطاليا، أجاب دي مايو: “سنناقش ذلك”. وأردف: “بالطبع كان قصف ليبيا العام 2011 أمرًا سيئًا، ونحن الآن نواجه سورية جديدة”.
وتابع وزير الخارجية: “يجب أن نؤمن بعمق بالحل الدبلوماسي، فالحرب تجلب الحرب فقط، والحل الوحيد هو وقف إطلاق النار، لكن لإنجاح طاولة برلين، علينا أن نضم دولًا مثل الجزائر وتونس والمغرب، واسمحوا لي أن أقول إن السياسة الدولية لا يتم نشرها عبر الرسائل والتغريدات”.
إسلام كعبش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super