الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال إشرافه على اجتماع تأطيري في وهران :
غويني: “سنقدم مقترحات للنقاش حول تعديل الدستور”

خلال إشرافه على اجتماع تأطيري في وهران :
غويني: “سنقدم مقترحات للنقاش حول تعديل الدستور”

أعرب فيلالي غويني رئيس حركة الإصلاح الوطني عن استعداد حزبه للمشاركة في مختلف ورشات الإصلاح الكبرى وفي مقدمتها مشروع تعديل الدستور.
قال فيلالي غويني، خلال إشرافه على اجتماع تأطيري جمع قيادة الحركة بمسؤولي مكاتبها بولايات الغرب بالمركز الثقافي صغير بن علي بوسط وهران، “سنكون حاضرين بأفكارنا ومواقفنا ومقترحاتنا وبما تراكم لدينا من تجربة سياسية وما خبرناه عند المواطنين والمواطنات من خلال مثل هذه اللقاءات للمساهمة في الدستور القادم حتى يكون دستور الجزائر ولكل الجزائريين ويستجيب لتطلعات المجتمع وللمطالب المشروعة للمواطنين والمواطنات المعبر عنها في المسيرات وما عبرت عنه الطبقات السياسية منذ فترات”.
كما ثمنت حركة الإصلاح الوطني طلب رئيس الجمهورية إلى الوزير الأول تحضير مشروع قانون يجرّم مظاهر العنصرية و الجهوية، وكذا الخطاب العنصري والتحريض على الكراهية والتعدي على حرية الآخرين المتفاقم في واقع المجتمع الجزائري في السنوات الأخيرة.
وأكد المتحدث ذاته، استعداد الحركة للإسهام في هذا المشروع بالمقترحات التي سبق وأن رفعتها الحركة بخصوص ”ملف الحريات” بشكل عام في الجزائر، لاسيما التّنبيه إلى معالجة أكثر صرامة لمقترفي جرائم الإشادة بالعنصرية والداعين إلى أشاعتها أو الحث على الممارسات الجهوية المقيتة .
وأضاف غويني، أن التعدي على الحياة الخاصّة بالمواطنين والمواطنات، خاصة في وسائط التواصل الاجتماعي تحت عنوان إبداء المواقف مما يحصل في الحياة العامّة في الجزائر أو بحجة ممارسة الحق الدستوري في حرية التعبير .
وجدد رئيس الحركة تأكيده كحزب جاد و مسؤول ، إلى ضرورة الإسراع إلى فرز وضبط المفاهيم والمصطلحات بدقة من خلال تشريع قانوني، يضبط الأمور وينقي “ملف الحرية” من كل ما علق بها من سلوكات عنصرية زائغة بكل صرامة ويجرم بوضوح ممارسيها، الذين تتناغم ممارساتهم – للأسف الشديد – مع مخططات ومؤامرات تحاك ضد ثوابت الأمّة وتستهدف قيمنا الأخلاقية السمحة ومبادئنا الوطنية الثابتة، مشيرا إلى أن تلك الممارسات تتغذي من خطاب تحريضي خطير، لا يمكن السكوت عنه أكثر، تمارسه بعض الأطراف من وراء عنوانين مختلفة سياسية ، حزبية وإعلامية وجمعوية أمام مرأى ومسمع الجميع، وجب علينا اليوم التّصدي لهم بقوة، خاصة بعد أن تجلت خلفياتهم وأهدافهم الحقيقية، التي تهدّد الوحدة الوطنية وتضعف قوة النسيج الاجتماعي في البلاد .
كما ثمن المتحدث ذاته، موقف الجزائر تجاه ليبيا ووقوفها على مسافة واحدة من الفرقاء فيها، داعيا إلى مزيد من الدّعم للشعب الليبي ومنوّها باسترجاع دبلوماسيتنا الجزائرية لمكانتها الإقليمية والدولية بشكل ملحوظ.
ف-س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super