الأحد , سبتمبر 29 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تمتد من 2021 إلى غاية 2025:
وزير الصحة: “إطلاق استراتيجية جديدة للتكفل الصحي بمرضى السرطان”

تمتد من 2021 إلى غاية 2025:
وزير الصحة: “إطلاق استراتيجية جديدة للتكفل الصحي بمرضى السرطان”

كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات البروفسور عبد الرحمان بن بوزيد، بالجزائر العاصمة، عن إطلاق استراتيجية جديدة تمتد ما بين 2021 إلى غاية 2025 للوقاية من السرطان وتحسين التكفل الصحي بالمرضى.
وأكد الوزير بمناسبة إشرافه على افتتاح الصالون الرابع لمكافحة السرطان احتفاء باليوم العالمي لمكافحة الداء الذي يصادف الرابع من شهر فيفري، من كل سنة أنه وبعد تقييم المخطط الأول لمكافحة هذا الداء 2015/ 2019 سيتم إطلاق استراتيجية ثانية تمتد ما بين 2021 إلى غاية 2025 تعتمد أساسا -كما أضاف- “على تحسين المهارات الطبية وشبه الطبية وإعادة تنظيم شبكة التكفل الطبي بالمرضى وفقا لمخطط الصحي وللوسائل المتوفرة”.
كما ترتكز هذه الإسترتيجية على “دعم وترقية الصناعة الصيدلانية لعلاج مرضى السرطان إلا أن “العمل الجماعي المنسق يبقى -حسبه-السبيل الأنجع للحد من انتشار داء السرطان”.
ولدى إشارته إلى المخطط السابق قال الوزير واستنادا إلى دراسة قامت بها مجموعة من الباحثين أنها “كانت مرضية”.
وفيما يخص الإجراءات الوقائية المتخذة في إطار نفس المخطط وتطبيقا لتوصيات المنظمة العالمية للصحة فإن الوزارة الصحة وبالتعاون مع قطاعات وضعت برنامجا مكثفا لمكافحة عوامل الخطر غير المتنقلة.
كما عمد القطاع – حسب البروفسور بن بوزيد-على تعميم وسائل الكشف إلى جانب مواصلة تنفيذ مخطط الوقاية من عوامل الإصابة بالمرض مع التركيز -حسبه- على “مكافحة التدخين من خلال تنظيم حملات توعوية وتحسيسية واسعة النطاق و بإنشاء 53 وحدة للمساعدة على التخلي عن هذه الآفة الخطيرة”.
وقد سعت الوزارة من جانب آخر الى توفير الوسائل والظروف الملائمة لتحسين العلاج سواء بالأدوية الكميائية أو بالأشعة من خلال فتح 41 مصلحة و77 وحدة في مجال العلاج الكيميائي إلى جانب 20 مركز للسرطان منه 6 بالقطاع الخاص.
وفي مجال الأدوية أكد الوزير بأنه تم تخصيص على مستوى الصيدلية المركزية للمستشفيات ميزانية اقتناء الأدوية والمستهلكات اللازمة لعلاج داء السرطان وحرص القطاع على توفير “اجودها وبكميات معتبرة حيث تضاعفت كميات هذه المواد ب5 مرات منذ سنة 2008 “.
كما فاقت الميزانية المخصصة لإقتناء هذه الأدوية 64 مليار دج سنة 2018 وهو ما يمثل نسبة 60 بالمائة من مجمل مبيعات الصيدلية المركزية للمستشفيات.
ويذكر أن الصالون الوطني الرابع لمكافحة السرطان الذي يجمع الفاعلين في هذا المجال من القطاعين العمومي والخاص يدوم إلى غاية يوم الخميس القادم.
ف.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super