الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / صدرت في العدد الأخير من الجريدة الرسمية:
تحديد مهام الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية

صدرت في العدد الأخير من الجريدة الرسمية:
تحديد مهام الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية

كشف المرسوم الرئاسي، أمس، في العدد الأخير من الجريدة الرسمية عن إنشاء الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية، حيث ستكون الوكالة مؤسسة عمومية ذات طابع خاص وستتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وتوضع تحت وصاية رئاسة الجمهورية.
ويشرف على تسيير الوكالة مجلس توجيه مكون من أعضاء دائمين، يتشكلون من وزير الخارجية ووزير الداخلية والجماعات المحلية، وزير المالية والأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، حيث يرأسها مدير عام يعين بموجب مرسوم رئاسي تكون له رتبة مستشار برئاسة الجمهورية، تسند له مهمة إعداد تقرير سنوي لنشاطات الوكالة يرسل إلى رئيس الجمهورية.
أما عن المهام الموكلة للوكالة، فإنه حسبما أشار إليه المرسوم الرئاسي ستتمثل في المشاركة في إعداد وتنفيذ السياسة الوطنية للتعاون الدولي في عدة مجالات مثل الاقتصادي والاجتماعي والإنساني والثقافي والديني والتربوي والعلمي والتقني.
وبذات الصدد، تقوم بالمساهمة في تحضير مشروع ميزانية التعاون الدولي وضمان تنفيذها، وكذا تقديم المساعدة لعمل الجهاز الدبلوماسي والوزارات المعنية من أجل التعبئة المثلى للمساعدة التقنية والمالية الخارجية في خدمة التنمية الوطنية، كما ستنسق الوكالة لتنفيذ سياسة تكوين الأجانب في الجزائر وتكوين الجزائريين في الخارج وذلك بالاتصال مع الدوائر المعنية وتعمل على ترقية توظيف الكفاءات الوطنية بالخارج وتنظم دورات تكوين لاسيما في مجال تسيير مشاريع التعاون الدولي وتساهم في ترقية العمل الإنساني والتضامن لفائدة بلدان أخرى.
وفي شق آخر، كلفت للوكالة أيضا مهمة المساهمة في ترقية العمل الإنساني والتضامن لفائدة بلدان أخرى، وإعادة وإقامة علاقات مع المجموعة العلمية ورجال الأعمال الجزائريين المقيمين بالخارج.
وفي المجال المالي، تزود الوكالة بميزانية سنوية عامة، تخص التسيير والتجهيز تسجل بعنوان رئاسة الجمهورية وتكون موضوع محاسبة منفصلة، كما يفتح لها المجال لاستلام هبات ووصايا فضلا عن مساهمات الدولة وإيرادات نشاطها، وتنفق ميزانيتها في التعاون الدولي والتدخلات المبرمجة ونفقات التدخلات الاستثنائية ويجب يوافق رئيس الجمهورية مسبقا عليها قبل تنفيذ نفقاتها.
وحسب الجريدة الرسمية، تقيم الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية علاقات مع المجموعات العلمية ورجال الأعمال الجزائريين المقيمين بالخارج، وكذا التحاليل التي تساعد على فعالية السياسة في مجال التعاون الدولي وتضع بنك معطيات حول التعاون الدولي والعمل الإنساني، كما تنجز دراسات اليقظة الإستراتيجية والاستكشاف وتطور علاقات التعاون مع الهيئات الأجنبية المماثلة.
أميرة امكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super