الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / تزامنا مع المرحلة التي تعيشها الجزائر بسبب تفشي "كورونا" :
وزير التعليم العالي يوجه رسالة للأسرة الجامعية

تزامنا مع المرحلة التي تعيشها الجزائر بسبب تفشي "كورونا" :
وزير التعليم العالي يوجه رسالة للأسرة الجامعية

  • التأكيد على مواصلة توفير الدروس للطلبة عن طريق اﻷنترنت

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي ،شمس الدين شيتور، الأسرة الجامعية لمواصلة توفير الدروس للطلبة عن طريق اﻷنترنت، قصد تمكينهم من اكتساب المستوى المعرفي والكفاءات التي تسمح لهم بإحراز السنة الجامعية بعد النجاح في الامتحانات، داعيا للانضمام إلى عملية وضع الدعامات البيداغوجية على الخط “اﻷنترنت”.

وأوضح شيتور في بيان له نشر على حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي ” الفايسبوك” بالقول:” ..تمرّ بلادنا اليوم، وعلى غرار العديد من دول العالم، بمرحلة صعبة نظرا للجائحة العالمية التي يسببها فيروس كورونا كوفيد-19″، وخاطب شيتور الأسرة الجامعية بالقول:”..الأساتذة الباحثين، والباحثين الدائمين والاستشفائيين الجامعيين، وأنتم زملائي العمال في مختلف مستويات الصّرح المؤسساتي للقطاع، وكذا أنتم أعزائي الطلبة حيثما كنتم، من أجل دعوتكم للمشاركة الكثيفة ببذل أحسن ما لديكم قصد ضمان استمرار السنة الجامعية الحالية في أحسن الظروف”.

وأكد الوزير على أهمية  مواصلة توفير الدروس للطلبة عن طريق اﻷنترنت، قصد تمكينهم من اكتساب المستوى المعرفي والكفاءات التي تسمح لهم بإحراز السنة الجامعية بعد النجاح في الامتحانات، داعيا للانضمام إلى عملية وضع الدعامات البيداغوجية على الخط “اﻷنترنت”،  وقالبهذا الشأن:” ..بصفتكم المسؤولون عن الفعل البيداغوجي، فإنكم لوحدكم المؤهلين لصياغة مضامين الدروس لوضعها على الخط لفائدة الطلبة، ولتقييم مستوى اكتسابها من طرفهم. إن تظافر جهودنا جميعا هو السبيل اﻷمثل ﻹنجاح هذه السنة الجامعية”.

ترقية الجامعة وتعميق قيّمها العلمية والعالمية

جدد شيتور إلتزامه  على العمل، معكم جميعا، على ترقية الجامعة من أجل تعميق قيّمها العلمية والعالمية،  وقال:” سيضطلع قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، أولا، بمهمة إقناع مختلف شركائه بضرورة إعطاء الأخلاقيات والآداب الجامعية قيمتها المستحقّة، على النّحو الذي يضمن ليس فقط استعادة الثقة بين مختلف الفاعلين في الجامعة من أساتذة ومستخدمين إداريين وطلبة، بل خاصة استعادة الثقة مع مختلف شرائح المجتمع. إنّ هذا المسعى سيعيد الاعتبار، تدريجيا، لصورة جامعتنا، ويمكّن، من ثمة، من بعث الحماس والتقدير للمعرفة”.

وأكد وزير التعليم العالي على أهمية التطور في سياق دولي يتّسم بتسارع وتيرة العولمة،  مشيرا إلى بروز قوى فكرية جديدة، وأضاف:” ..يتعيّن على جامعاتنا، ومدارسنا الكبرى، ومراكزنا للبحث، في محيط تنافسي كهذا، أن تنجز التحوّل المطلوب حتى تتمكّن من الانخراط في القرن الحادي والعشرين، وأن تضمن إشعاعها على الصعيدين الوطني والدولي. وسيشكّل ذلك التحول رافدا حقيقيا لتطوير اقتصاد المعرفة بالتساوق مع التقلبات الكبرى التي يشهدها العالم المعاصر”.

الجامعة مدعوة لمواصلة مسارها

أكد وزير التعليم العالي أن الجامعة مدعوة لمواصلة مسار تطويرها الطويل دون إغفال دور الأستاذ الباحث بوصفه الفاعل الرئيس في هذه العملية، وقال:” سيضع هذا المسعى، في مركز اهتماماتنا، نوعية الفعل البيداغوجي المستند إلى الصرامة والموضوعية العلمية، حيث لا يمكن مكافأة أي استحقاق دون جهد ودون نتيجة مقيّمة تقييما علميا”، مؤكدا أن القطاع سيسهر بالتعاون مع رؤساء الجامعات، على إعطاء الأولوية للفعل البيداغوجي في مؤسسات التعليم العالي، من خلال دعم النشاطات البيداغوجية وتقييمها وتنسيقها على أعلى مستوى من قبل مجلس علمي”.

وشدد الوزير على أهمية وجود تعبئة جماعية وتشاركية، في إطار الأخلاقيات والآداب الجامعية، بهدف دعم وتثمين المهمة النبيلة للجامعة والدور الهام المنوط بها، وأضاف:” إنّ التحديات التي يتعيّن علينا تجاوزها وتلك التي نواجهها هي، من الآن فصاعدا، تحديات متعددة وهامة. إنّ رفع مردود التكوين العالي وتحسين نوعيته، والتكفل باحتياجات القطاع الاقتصادي والاجتماعي، وتحديد رؤية قطاعية في مجال الابتكار والتطوير التكنولوجي، وترشيد النفقات العمومية للقطاع وإعادة تركيزها لفائدة البيداغوجيا والبحث العلمي والأساتذة الباحثين … هي من بين التحديات التي ينبغي أن نرفعها معا”.

غايتنا  تكوين النخبة المستقبلية للبلاد

أكد شيتور أن تضافر الجهود ليس له من غاية أخرى سوى تلك المتعلقة بتكوين النخبة المستقبلية للبلاد، وقال:” ندائي يتوجّه أيضا إلى المكوّن الثمين لمجتمعنا والمتمثل في الطالب، من أجل حثّه على أكبر قدر من التحفّز من أجل تسنّم أعلى مراتب الامتياز العلمي، واكتساب ثقافة المعرفة التي ينبغي علينا منحه إياها”، مؤكدا أن قطاعه سيعمل، باقتناع وإصرار، على توفير مجمل الشروط التي تمكّن من تفتّق قريحة الطالب وازدهاره، مشيرا إلى إشراك المستخدمين الإداريين والتقنيين الذين لهم دور هام في السير الحسن للجامعة.

 خديجة قدوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super