السبت , سبتمبر 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / المتعلمون عن بعد يتنفسون الصعداء:
وزارة التربية الوطنية تقرر تأجيل امتحان إثبات المستوى

المتعلمون عن بعد يتنفسون الصعداء:
وزارة التربية الوطنية تقرر تأجيل امتحان إثبات المستوى

قررت وزارة التربية الوطنية تأجيل امتحان إثبات المستوى دورة 2020 الخاص بالمتعلمين عن بعد، والذي كان مقررا يوم 21 أفريل الجاري، إلى فترة ستحدد لاحقا، حسب بيان أصدرته الوزارة.
وجاء في المصدر ذاته، أن قرار الإلغاء ترتب في إطار الاجراءات الاحترازية والوقائية للحد من تفشي فيروس “كوفيد-19″، وكذا طلب العديد من المترشحين المتعلمين عن بعد بإلغاء الامتحان أو تأجيله إلى وقت لاحق.
وخلف إعلان الديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد، عديد من الاستفسارات وتذمر في وسط المتعلمين عن بعد، أين أوضح هذا الأخير أنه يبلغ الممتحنين أنه قد تقرر إجراء امتحان إثبات المستوى في 21 أفريل الجاري، في وقت كانوا ينتظرون قرار تأجيل الامتحان.
واعتبر المترشحون أن القرار غير صائب وأنه خرقا للإجراءات الاحترازية التي وضعتها السلطات العليا للبلاد للحد من تمدد فيروس “كورونا”، ليتنفسوا الصعداء بعد إعلان وزارة التربية الوطنية عن قرار تأجيل امتحان إثبات المستوى دورة 2020.
وقدم المصدر ذاته، عدة أساب خاصة وأن الامتحان سيكون حضوريا وبذلك يكون الاختلاط بين المترشحين، وكذا يتطلب اتخاذ جملة من التدابير والإجراءات التنظيمية، وهي نفسها المطبقة في الامتحانات المدرسية الرسمية الثلاثة على غرار امتحان شهادة البكالوريا وعملية الحراسة للأساتذة والمؤطرين إلى جانب تخصيص مراكز للإجراء وأخرى للتجميع والتصحيح وإعلان النتائج مع ضرورة تجهيزها وتعقيمها في آجال قياسية.
وأوضح المترشحون في نداءاتهم للوزارة الوصية، أنه خرقا للإجراءات الاحترازية المتخذة للوقاية من الوباء المتفشي على اعتبار أن الامتحان سيكون حضوريا ويستوجب تطبيق عدة إجراءات وهي نفسها المعتمدة في الامتحانات الرسمية، فيما انتقد مترشحون آخرون محتوى دروس الدعم خاصة وأنهم معتادون على كتب مفصلة الشرح.
وفي سياق متصل، كانت وزارة التربية الوطنية قد أعلنت عن إعداد مشروع مسودة يتضمن مختلف الاحتمالات الواردة في حال تمديد الحجر الصحي أو رفعه بهدف إيجاد الحلول الملائمة، لاسيما تلك المتعلقة بالامتحانات المدرسية وتنظيم أعمال نهاية الدراسة وذلك بإشراك مختلف الشركاء الاجتماعيين من منظمات جمعيات أولياء التلاميذ والنقابات المعتمدة في القطاع.
أميرة امكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super