السبت , سبتمبر 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تعليمة من الوزير الأول عبد العزيز جراد:
الولاة ملزمون بتطبيق عقوبات صارمة على مخالفي إجراءات الحجر الصحي

تعليمة من الوزير الأول عبد العزيز جراد:
الولاة ملزمون بتطبيق عقوبات صارمة على مخالفي إجراءات الحجر الصحي

تطبيقا لتوجيهات رئيس الجمهورية بخصوص الوقاية من فيروس “كورونا” أصدر الوزير الاول تعليمة، ذكّر فيها الولاة والهيئات المعنية، بضرورة التطبيق الصارم للقواعد المتعلقة بالتدابير المتخذة في إطار الوقاية.
وأقرت التعليمة للمصالح المعنية بتطبيقها بسلطة توقيع جزاءات على مخالفيها، سواء من طرف المواطنين الملزمين باجراء الحجر المنزلي أو فئة التجار المنقسم التزامهم بين الامتناع عن عمل أو القيام بعمل ممثل في واجب غلق بعض الانشطة التجارية أو واجب الابقاء علي بعض المتاجر المرخص بها قيد النشاط في فترة الحجر المنزلي.
ويختلف تقدير العقوبات حسب نوع المخالفة المرتكبة، أين يعاقب المواطن المخالف للأحكام الأولية للحجر المنزلي بغرامة مالية تتراوح بين 3000 دج و6000 دج أين أعطى الوزير الأول من خلال التعليمة المرونة في التعامل مع هذه الحالات الموجودة في الخارج؛ لأنه لم يحصر الغرامة في نسبة محددة، انما وضع الحد الاعلى الذي يمكن ان تصل اليه العقوبة وذلك حسب الضرر الصادر من المواطن ومساهمته في نقل الوباء وهذا ما يجسد مبدأ تناسب الجزاء الذي يقتضي من الهيئات المطبقة للتعليمة عند توقيعها العقوبة حجم الضرر الواقع المساهم في انتشار الوباء. وتساهم هده الاجراءات في الحد من خروج المواطنين عن إطار الحجر الصحي الأولي خصوصا وأن العقوبة قد تتجاوز حدود الغرامة الى الحبس لمدة ثلاث أيام على الأكثر كما تراعي من جهة خروج المواطنين لأسباب معقولة سواء بترخيص أو دون ذلك وفي جميع الحالات تملك الهيئات المعنية بالتطبيق السلطة التقديرية التي من خلالها يمكن إجبار المواطن على الحجر الصحي، والحد بذلك من انتشار وباء “كورونا” وفق الأهداف والسياسة المسطرة من طرف رئيس الجمهورية. ف.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super