الأحد , سبتمبر 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / دعت الراغبين في تصنيعها لأن يتقيدوا بتلك الخصائص لحماية مستعمليها :
وزارة الصناعة تحدد الخصائص التقنية الخاصة بصنع الكمامات

دعت الراغبين في تصنيعها لأن يتقيدوا بتلك الخصائص لحماية مستعمليها :
وزارة الصناعة تحدد الخصائص التقنية الخاصة بصنع الكمامات

حددت وزارة الصناعة والمناجم الخصائص التقنية الخاصة بصناعة الكمامات الواقية من فيروس “كورونا”، ووضعت تحت تصرف الراغبين في صناعتها تلك الخصائص والتي قالت أنها متوافقة مع معايير الإنتاج المعتمدة من طرف المجمع العمومي للنسيج والجلود “جيتكس”.
وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن هذه الخصائص “ستسمح بضمان إنتاج كمامات واقية تخضع للمعايير الدولية، ومن المواصفات التي حددتها الوزارة أن تكون أقنعة ذات ترشيح عالي مع خيط مرن يوضع على جانب الأذنين بحيث يسمح بتثبيتها على الوجه, وأن يكون لونها أبيض ناصع، تكون متكونة من ثلاثة طبقات بوليبروبيلين غير منسوج: طبقة خارجية 40غرام/م2 ) ، طبقة وسطى (25غرام/ م2) وطبقة داخلية (30غرام /م2، كما يجب -يضيف المصدر- أن تكون قابلة للتخزين لمدة ثلاثة سنوات”.
ومن خصائصها التقنية أيضا أن يكون حجمها 20 سم على 18سم، مطابقة للوسم الأوروبي “وفق التوجيهات الأوروبية 42-93 /CE كما يجب أن تكون مطابقة لمعيار 2005: 14683: أقنعة طبية خاضعة لمتطلبات وطرق التجريب.
ويستوجب أيضا أن يتوفر المنتوج على نظام حماية خاص لإنتاج الكمامات الموجهة لمحيط العمل في مجال الجراحة، والاختبارات الطبية وطب الأسنان والصناعة.
وتوصي الوزارة، أن يتم تعبئة هذه الاقنعة في أكياس مكونة من 10 قطع بتركيب من الالياف وفقا للمعيار NA 56-92 مع التأكيد على ضرورة أن تكون جميع الطبقات مكونة من مادة “البوريبروبلين” يتم اختبارها من طرف المركز الوطني للنسيج والجلود، وفق المعايير الدولية.
وتندرج هذه الخطوة التي اتخذتها وزارة الصناعة و المناجم في إطار الجهود الرامية إلى مضاعفة إنتاج الكمامات والأقنعة الضرورية للحماية من فيروس “كورونا”.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super