الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / لمواجهة جائحة كورونا:
هذه توصيات الفيديرالية الجزائرية للمستهلكين ..

لمواجهة جائحة كورونا:
هذه توصيات الفيديرالية الجزائرية للمستهلكين ..

أصدرت الفيديرالية الجزائرية للمستهلكين، أمس، مجموعة من التوصيات إلى السلطات العمومية والتجار والمستهلكين و كذا وسائل الإعلام من أجل مواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا والخروج سريعا من هذه الضائقة.

وتعد هذه الأوضاع الحرجة أمرا “اكبر من أن تتحمله الدولة لوحدها”، حسب الفدرالية التي دعت الجميع للمساهمة في تخفيف أعباء وضغوط هذا الوضع المستجد و هذا بمزيد من الصبر والتلاحم والتعاضد وتعزيز أواصر التضامن و التكافل، خصوصا بحلول شهر رمضان.

ومن التوصيات التي وجهتها الفيديرالية إلى السلطات العمومية، دعت إلى استثمار الهبة الشعبية و حالة التعبئة المجتمعية للمبادرة بإطلاق حملة جمع تبرعات “تيليطون” وطنية عبر كافة وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، العمومية والخاصة، للتضامن مع العمال الذين فقدوا مصادر دخلهم.

كما دعت فيديرالية المستهلكين السلطات العمومية إلى اغتنام فرصة هذه الأزمة الصحية التي أدت إلى انهيار أسعار النفط و تراجع عائدات الجزائر ل”بناء اقتصاد وطني متنوع و متحرر من التبعية للمحروقات و كذا المبادرة بإصدار سندات خزينة ودعوة المواطنين إلى الاكتتاب فيها وشرائها حصوصا في هذه الظروف الطارئة مع تنظيم نقاشات عبر وسائل الإعلام لإبراز أبعادها الاجتماعية و الاقتصادية”.

واقترحت كذلك إعداد مخطط وطني للطوارئ مبني على فرضيات استمرار تداعيات الجائحة على المدى القصير و المتوسط و البعيد وإنشاء خلايا للتفكير و التدبير على مستوى كل وزارة تعكف على اقتراح حلول للحاجيات المختلفة للسكان خصوص الطبقات الأولى بالرعاية (من فقدوا مصادر دخلهم، الأطفال، النساء، المسنين و ذوي الامراض المزمنة… الخ).

كما نوهت بضرورة اعتماد استراتيجية إعلامية تقوم على تقديم برامج تلفزيونية و إذاعية متنوعة و عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ينشطها أطباء وخبراء في الاقتصاد و مختصين في علوم الاجتماع والنفس والتربية والفقه لنشر الوعي الصحي و التدريب على التعلم عن بعد وإدارة الوقت وتجاوز الآثار النفسية والاقتصادية لطول فترة الحجر الصحي المنزلي واستمرار التباعد الاجتماعي.

 الابتعاد عن ممارسات التخزين الاحتكاري واللجوء إلى البيع الترويجي للسلع

من جهة اخرى، و في توصياتها إلى المجتمع التجاري، من منتجين وتجار، دعت الفيديرالية الجزائرية للمستهلكين إلى الالتزام باحترام القوانين المتعلقة بشروط ممارسة الانشطة التجارية والقواعد المتعلقة بحماية صحة وسلامة المستهلكين والابتعاد عن ممارسات التخزين الاحتكاري للسلع و المضاربة في أسعارها واحترام الشروط الصحية عند عرض الأغذية للاستهلاك.

كما دعت الفيديرالية إلى المبادرة بتخفيض هوامش الربح لاسيما بمناسبة شهر رمضان كشكل من أشكال التضامن الوطني وللتخفيف من الأثار الاقتصادية على الأسر و كذا اللجوء إلى البيع الترويجي للسلع خلال شهر رمضان لدعم القدرة الشرائية للمستهلك و توسيع قنوات التوزيع و فضاءات البيع.

كما ألحت الفيديرالية على المنتجين و التجار للمساهمة في الهبة التضامنية لصالح المعوزين و الفئات المجتمعية التي فقدت  مصادر دخلها بسبب الجائحة، لاسيما خلال شهر رمضان و كذا اتخاذ تدابير الوقاية داخل المحلات التجارية منها التباعد الجسدي بين المستهلكين لاسيما في المدن ذات الكثافة السكانية العالية ومنع الطوابير أمام المخازن و المخابز.

ضبط السلوك الاستهلاكي وعدم التهافت على الشراء

و في توصياتها إلى المجتمع الاستهلاكي، دعت الفيديرالية الجزائرية للمستهلكين إلى اغتنام فرصة الجائحة و ما خلفته من تداعيات للتحول من النمط الاستهلاكي التقليدي الذي يقوم على الاستهلاك العشوائي، المستنزف للموارد و المداخيل، إلى الاستهلاك الذكي و المسؤول الذي يقوم على ترشيد الإنفاق الأسري والادخار والتخفيض الإرادي للاستهلاك للمساهمة في استدامة الموارد.

كما دعت المستهلكين إلى تجنب الاصطفاف في طوابير طويلة و عشوائية لا يتم الالتزام فيها بمسافة التباعد الجسدي (1 متر على الأقل) وكذا ضبط السلوك الاستهلاكي وعدم التهافت على الشراء خلال شهر رمضان الفضيل والوثوق بقدرة السوق على تلبية مختلف الحاجيات الغذائية.

وبخصوص عملية التسوق خلال شهر رمضان الذي يحل هذه السنة في ظل تفشي جائحة فيروس كورونا، دعت الفيديرالية إلى اتخاذ قرار الشراء في البيت و الضبط المسبق لقائمة المشتريات و تكلفتها المالية قبل الخروج لاقتنائها و تفادي التسوق في أوقات الذروة وتجنب اقتناء المواد غير الضرورية و تولى فرد واحد من الأسرة الخروج لشراء الحاجيات و تجنب التجول في الفضاءات التجارية و العودة سريعا للبيت، وكذا التخلي عن العادات الشرائية الغير مفيدة كاقتناء الأواني المنزلية والحلويات وغيرها من المواد الغير الضرورية.

و في توصياتها إلى المجتمع الإعلامي، دعت الفيديرالية الجزائرية للمستهلكين وسائل الإعلام إلى تكييف شبكتها البرامجية خلال فترة الحجر المنزلي بباقات متنوعة وأكثر جاذبية تتيح للأسرة ولاسيما الأطفال التخلص من الملل و قلة الحركة، كالمسابقات الدينية والثقافية والرياضية والألعاب الهادفة مع التحفيز بتقديم جوائز.

كما طلبت الفيديرالية من وسائل الإعلام تكثيف التوعية الصحية والدينية والتثقيف الأسري والترويج لأعمال التضامن بين المواطنين و كذا استضافة خبراء لتحليل الآثار الاقتصادية لهذا الوباء وانهيار أسعار النفط و تداعياتها على الدول ذات الاقتصاد الريعي وسبل تنويع الاقتصاد والتحرر من التبعية للمحروقات.

كما دعتهم كذلك، بغرض “صناعة رأي عام استهلاكي وطني، ذكي و مسؤول”، إلى التعاون مع الخبراء و المختصين في مختلف المجالات الاستهلاكية، وكذا جمعيات حماية المستهلك لإنتاج إعلام استهلاكي رياضي وثقافي و فني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super