الثلاثاء , أكتوبر 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / مخرجات اللقاء التشاوري بين شيتور والشريك الاجتماعي:
الاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تعرض جملة من الاقتراحات العملية

مخرجات اللقاء التشاوري بين شيتور والشريك الاجتماعي:
الاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي تعرض جملة من الاقتراحات العملية

عقد اجتماع تشاوري بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والشركاء الاجتماعيين، حضره ممثلان عن الاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي والأمين العام للاتحادية بمعية ممثل النقابة الوطنية للباحثين الدائمين وممثل النقابة الوطنية لمستخدمي دعم البحث، حيث تسنى بهذه المناسبة للاتحادية عرض جملة من الاقتراحات العملية.
وفي سياق متصل، اقترحت الاتحادية الوطنية للتعليم والبحث العلمي جملة من الترتيبات التي تراها لازمة في إطار استراتيجية تستشرف احتمالين، الأول يتعلق بحالة انفراج الوضع الصحي في حدود شهر ماي القادم، إذ فصَّل ممثل الاتحادية باستفاضة من هذا المنظور، حول إمكانية تدارك التأخير وتذليل الصعاب لإنهاء السنة بصورة عادية.
وأوضح الأمين العام للاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مسعود عمارنة، أنه في حالة استمرار الجائحة لمدة أطول، لا قدر الله، “فتؤكد الاتحادية أنه لا محالة من اللجوء إلى التعليم عن بعد، وهو ما يفرض التركيز الكلي على إنجاحه والشروع في تهيئة شتى المتطلبات، وقد طرحت الاتحادية في هذا النطاق الترتيبات الملائمة واللازمة، التي تكفل إنجاح السنة الجامعية 2019-2020”.
وفي نفس الإطار، أضاف المتحدث ذاته، أن الاتحادية على وجوب التحضير للدخول الجامعي 2020-2021 من الآن، وتنبه في ذلك إلى ضرورة التنسيق والتشاور مع وزارة التربية الوطنية فيما يتعلق بتاريخ إجراء امتحان البكالوريا ونتائجه، هذا لأن الدخول الجامعي مرتبط بذلك، خاصة لا سيما ما يتعلق بمواعيد تسجيل الطلبة الجدد.
في ذات السياق، نبهت الاتحادية بالتحسب لمسألة اعتماد التخصصات الجديدة، وكذلك تاريخ مسابقة الدكتوراه، ابتداء من اليوم، ومن منطلق المتابعة المثلى والتحكم الأكبر في هذا الشأن، ترى الاتحادية بأن يشرف الوزير بصفة شخصية على هذه العملية بما يضمن تجسيدها بشكل فعَّال، كما عبرت الاتحادية أنها على أهبة الاستعداد لتقديم كل المساعدات مساهمة لنجاح هذه العملية.
كما قدم الأمين العام للاتحادية تصورا تفصيليا حول كيفية إنهاء السنة، مستشرفا مختلف السيناريوهات التي قد ترد خلال هذه الوضعية الناجمة عن وباء “كورونا”، بتوصيف استراتيجية وبرنامج خاص بكل احتمال قد يرد، وإيداع كل هذه التصورات والاقتراحات في ملف على مستوى الوزير.
في سياق آخر، وتتمّة لهذا الاجتماع، تم عقد لقاء بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي والأمين العام للاتحادية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي بتاريخ 21/04/2020، تم فيه التطرق لقضايا هامة تخص القطاع، في مقدمتها كيفية انهاء السنة الجامعية بصورة عادية، والتفكير في جامعة جزائرية ما بعد “كورونا”.
تجدر الإشارة أن أمانة الاتحادية عقدت لقاء عبر منصتها الإلكترونية في نفس اليوم، ومباشرة بعد الاجتماع، تم خلاله تثمين دور الوزير ومعاونيه في ترقية مبدأ الشراكة والتشاور مع الاتحادية في القضايا التي تهم قطاع التعليم العالي والبحث العلمي وترقيته، متفائلة بعودة المياه لمجاريها، داعية الأسرة الجامعية للتكاتف والتآزر لتجاوز هذه أزمة وباء فيروس “كورونا” المستجد.
أميرة أمكيدش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super