الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / دعت المجموعات الدولية إلى الاستجابة للاحتياجات الإنسانية المستعجلة:
الجزائر تجدد التزامها بدعم البلدان المجاورة للساحل

دعت المجموعات الدولية إلى الاستجابة للاحتياجات الإنسانية المستعجلة:
الجزائر تجدد التزامها بدعم البلدان المجاورة للساحل

جددت الجزائر التزامها بدعم البلدان المجاورة للساحل، ودعت المجموعة الدولية إلى التجند من أجل الاستجابة للاحتياجات الإنسانية المستعجلة للمنطقة.
وقال ممثل الجزائر الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، سفيان ميموني، في تدخله الخميس المنصرم، خلال اجتماع عن بعد نظمه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية حول “الوضع الإنساني في منطقة الساحل والتحديات المتعلقة بالأمن الغذائي في سياق كوفيد-19″، أن الجزائر ملتزمة بدعم البلدان المجاورة للساحل، ودعا المجموعة الدولية إلى التجند من أجل الاستجابة للاحتياجات الإنسانية المستعجلة للمنطقة.
وذكر ميموني بهشاشة الوضع الإنساني الكبيرة في الساحل بسبب اجتماع عدة عوامل مرتبطة خاصة باستمرار النزاعات وتهديد الإرهاب والفقر بالإضافة الى تأثير التغيرات المناخية، وأوضح أن انتشار كوفيد-19 الذي مس 2.000 شخص في الساحل “يعد عاملا يزيد من حدة تدهور الوضع في المنطقة التي أضعفتها سنوات من عدم الاستقرار”.
ونبه السفير، المشاركين حول المستويات الداعية للقلق ولعدم الاستقرار الغذائي في المنطقة التي تسجل حوالي 30 مليون شخص بحاجة الى مساعدة غذائية، وقال إن الأمن الغذائي ومكافحة المجاعة “يتطلبان دعما صارما وفعالا للمجموعة الدولية وللمانحين في صالح بلدان الساحل في هذا المجال”.
وفي هذا السياق حرص السفير على التذكير بأن “الجزائر بصفتها بلد مجاور ستبقى وفية لتقاليد التضامن والعمل المشترك”، قائلا: “مساعدتنا الإنسانية بل واجبنا الأخوي والتزامنا نحو البلدان المجاورة للمنطقة يبقيان دون تغيير في هذه الأوقات الصعبة، مثل التزامنا بالاستجابة جماعيا للأسباب العميقة لعدم الاستقرار في الساحل”.
وأضاف “وفي هذا الصدد، تم إنشاء الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن و التنمية شهر فيفري المنصرم لمد يد العون ومساعدة الدول الإفريقية خصوصا في منطقة الساحل”.
من جهة أخرى، أشاد السفير ميموني بالمبادرات التي اطلقتها منظومة الأمم المتحدة في الجانب الانساني لمجابهة هذا الوباء لاسيما إطلاق خطة الاستجابة الإنسانية العالمية لمجابهة فيروس كوفيد-19، ودعا الجهات المانحة إلى ضرورة التحلي بالتضامن من خلال ضمان تمويل ملائم لهذه المبادرات التي من شأنها أن تسمح لمختلف الهيئات والفاعلين من توفير دعم للبلدان وللفئات الهشة.
كما أعرب المسؤول ذاته، عن دعم الجزائر لنداء الأمين العام من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار وهذا بهدف السماح للبلدان التي تشهد نزاعات ولمختلف الفاعلين في المجال الإنساني بالحد من انتشار هذا الوباء.
وكشف الممثل الدائم للجزائر عن رغبته في اعتماد نهج شامل ومنسق من طرف المجتمع الدولي والذي من شأنه السماح لبلدان الساحل بالالتزام الكامل بعقد عمل الامم المتحدة وبتحقيق أهداف التنمية المستدامة في غضون 2030 وهذا دون تهميش أي طرف.
رزيقة.خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super