الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / رئيس التنسقية الوطنية للأئمة، جلول حجيمي لـ"الجزائر" ::
“ندعو الجزائريين لأداء صلاة العيد في منازلهم”

رئيس التنسقية الوطنية للأئمة، جلول حجيمي لـ"الجزائر" ::
“ندعو الجزائريين لأداء صلاة العيد في منازلهم”

ثمن رئيس التنسقية الوطنية للأئمة، جلول حجيمي، قرار لجنة الفتوى التي أقرت بأنه “لا يجوز جعل المغافرة وصلة الأرحام والتزاور في عيد الفطر سببا في حدوث العدوى وانتشار فيروس كورونا”، وينبغي بذلك الإكتفاء بالتهاني والمغافرة وصلة الأرحام بوسائل الإتصال الحديثة.
وقال حجيمي في هذا السياق في تصريح لـ”الجزائر” أن “لضرورة أحكام والشريعة من مقاصدها حفظ النفس ولمثل هذه الظروف يجب أخذ الحيطة والأسباب الممكنة في التقليل من انتشار الوباء”، ودعا رئيس التنسقية الجزائريين لأخد المزيد من الاحتياطات والحفاظ على النفس، مشيرا بقوله: “المحافظة على الأرواح أقدس عند الله والواجب المحافظة عليها وعلى أرواح الناس”.
كما دعا حجيمي إلى أداء صلاة العيد في البيوت مع الأسر والأهل والأقارب بدون خطبة العيد وهي ركعتين مع التكبيرات، وطالب المتحدث إلى المسارعة في إخراج زكاة الفطر وتسليمها للأُسر المحتاجة التي تأثرت بإجراءات الحجر الصحي.
وقال جلول حجيمي إن “الأئمة وجهوا نداء للجزائريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف حثهم على إخراج زكاة الفطر قبل أوانها في ظل وجود عائلات تأثر دخلها بصفة كبيرة بسبب الوباء”، وأوضح حيجمي في تصريحه “إخراج الزكاة في مذهبنا قبل العيد بثلاثة أيام وفيه سعة عند الفقهاء فيه من يرى في بداية الشهر أو منتصفه ولكن نظرا الأوضاع التي تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا يستحب إخراجها بشكل سريع”، مشيرا في هذا السياق “كما أن زكاة الفطر وإن كانت قيمتها المالية محدودة غير أنها تساهم في تحقيق نوع من أنواع التكافل الاجتماعي بين الجزائريين”، وتابع محدثنا أن الاوضاع الاستثنائية ووجود أسر منعدمة الدخل بسبب الحجر الصحي “يستدعي أن تكون الزكاة هذه السنة دون واسطة صندوق الزكاة الموجود على مستوى المساجد التي أغلقت بسبب الوباء، وعليه فإن تسليم مبلغ زكاة سيكون مباشرة للأسر المحتاجة”.
وتجدر الإشارة، أن لجنة الفتوى على مستوى وزارة الشؤون الدينية، أصدرت بيانا قالت فيه إن المغافرة وصلة الأرحام والتزاور في عيد الفطر سببا في حدوث العدوى وانتشار فيروس كورونا، وينبغي الاكتفاء في التهاني والمغافرة وصلة الأرحام بوسائل الاتصال الحديثة.
وشدد بيان لجنة الفتوى على ضرورة المحافظة على آداب العيد وسنته، من الاغتسال والتطيب والتجمل وإشاعة الذكر والتكبير والتسبيح والتهليل ونشر أجواء الفرحة والبهجة والسرور والتهنئة بالعيد، بالمقابل يجب المحافظة على كل الإجراءات الوقائية في هذال اليوم المبارك والتقيد بإجراءات الحجر الصحي، وأوضح البيان أن “الختان لا يرتبط شرعا بوقت معين وما عهد من الختان في العشر الأواخر من رمضان وبمناسبة ليلة القدر ليس حكما شرعيا”.
وأوصت اللجنة العائلات الجزائرية بتأجيل عمليات الختان إلى ما بعد نهاية جائحة “كورونا” حفاظا على إجراءات الوقاية وتفاديا لأخطار العدوى الناشئة عن الاجتماع والاختلاط في مثل هذا المناسبات.
وذكّرت اللجنة في وقت سابق بضرورة تأجيل الأفراح والولائم وسائر المناسبات إلى أن يرفع الله عن عباده هذا الوباء، وأجازت فيه إخراج زكاة الفطر لهذه السنة مع بداية شهر رمضان.
فلة سلطاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super