الإثنين , سبتمبر 30 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / تشاووش أوغلو:
الشراكة التركية الإفريقية ما بعد كورونا ستكون مثالا يحتذى

تشاووش أوغلو:
الشراكة التركية الإفريقية ما بعد كورونا ستكون مثالا يحتذى

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن الشراكة التركية الإفريقية ستكون مثالا يحتذى به في النظام العالمي الجديد ما بعد كورونا.

جاء ذلك في مقال كتبه لوسائل إعلام إفريقية، بعنوان “الشراكة مع إفريقيا ضرورة أكثر من أي وقت مضى” بمناسبة “يوم إفريقيا” المصادف اليوم الإثنين، حيث أعرب عن تهانيه لكافة الأفارقة بهذه المناسبة- حسب الأناضول-.  واعتبر تشاووش أوغلو، أن “الظروف الاستثنائية التي سببتها جائحة كورونا في جميع أنحاء العالم تجعل التضامن أكثر أهمية هذا العام”.

وأضاف “التقدم الذي أحرزته إفريقيا خلال السنوات الأخيرة في العديد من المجالات، وشراكتنا النامية مع القارة، يجعلنا نتطلع إلى المستقبل بأمل، رغم التحديات الراهنة”. وأشار إلى أن الخارجية التركية أعطت أولوية لتطوير التعاون مع القارة الإفريقية، بالتنسيق مع المؤسسات التركية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص.

وتابع تشاووش أوغلو: “نبذل جهودا مضنية لتطوير علاقاتنا الاقتصادية والتجارية مع إفريقيا، وزيادة مساعدتنا التنموية والإنسانية لها، ورفع عدد المنح الدراسية للطلاب الأفارقة وزيادة رحلات الخطوط الجوية التركية إلى القارة”.واستطرد “نهدف إلى مواصلة تطوير علاقاتنا مع إفريقيا على أساس التفاهم والاحترام المتبادلين”.

ولفت إلى أن عدد السفارات التركية في إفريقيا ارتفع من 12 عام 2002، إلى 42 حاليا، فيما ارتفع عدد سفارات الدول الإفريقية لدى أنقرة إلى 36، بعدما كان 10 بداية 2008″. وأوضح تشاووش أوغلو، أن عدد الزيارات الرفيعة المستوى بين تركيا وإفريقيا من 2015 ـ 2019 تجاوز 500. فيما تضاعف حجم التجارة البينية 6 مرات خلال السنوات الـ 18 الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super