أفرجت وزارة التربية الوطنية عن ترتيبات استثنائية لتنظيم وانجاز أعمال نهاية السنة الدراسية 2019-2020 والشروع في تدابير لاستقبال السنة الدراسية الجديدة، وذلك في مراسلة وجهتها الى مدراء المؤسسات التربية والتعليم للتنفيذ وكذا مديريات التربية للتطبيق.
وأوضحت وزارة التربية الوطنية كيفية الانتقال إلى المستوى الأعلى والذي سيتم عن طريق معدل الفصل الأول والثاني، وأشارت أنه بخصوص الانتقال والقبول في مستوى الأولى ثانوي يقبل في السنة الأولى ثانوي كل تلميذ متمدرس ناجح في شهادة التعليم المتوسط دورة 2020 كما يقبل في السنة الأولى ثانوي كل تلميذ تحصل على معدل قبول يساوي أو يفوق 9 من 20.
وأبرزت وزارة التربية الوطنية وفق قرار الترتيبات الذي وقعه رئيس الديوان بالنيابة بوبكر صديق بوعزة تحوز “الجزائر” نسخة منه أن الانتقال من سنة إلى أخرى في الابتدائي بالنسبة للسنة الأولى ابتدائي الى السنة الثانية بصفة آلية وينتقل في السنوات الأخرى لكل تلميذ تحصل على معدل انتقال يساوي أو يفوق 4.5 من 10، فيما ينتقل التلاميذ في المتوسط والثانوي كل تلميذ تحصل عل معدل انتقال يساوي او يفوق 9من 20 على التوال للسنوات الاولى والثانية والثالثة متوسط ونفس الأمر بالنسبة للسنتين الثانية والثالثة ثانوي.
كما حدد الوزارة الوصية ترتيبات لكيفية انعقاد مجالس القبول الى الطور ما بعد الالزامي وكيفيات الطعن حيث تمنح مدة 8ايام للأولياء والتلاميذ تقديم طعون في قرارات مجلس القبول والتوجيه من تاريخ التبليغ.
أما فيما يخص انعقاد مجلس الاساتذة في المدرسة الابتدائي، الزمت الوزارة ان يعقد المجلس قبل الخروج الى العطلة الصيفية ويتولى فضلا عن المداولة في قرارات نهاية السنة الدراسة وتقييم حصيلة مختلف النشاطات البيداغوجية وحصر التعليمات الأساسية وهذا تحت رئاسة مدير المدرسة ، ونفس الامر فيما تعلق بانعقاد مجالس الاقسام في المتوسطات والثانويات وتبقى السلطة التقديرية لمدير المؤسسة في امكانية اعفاء بعض اعضاء المجلس من الحضور في ظل الاجراءات الوقائية من وباء “كورونا”.
وفي سياق متصل، أمرت الوزارة حصر كل التعليمات الأساسية والمهيكلة المبرمجة في الفصل الثالث من السنة الدراسية الحالية قصد التكفل بها في بداية الموسم الدراسي2020-2021.
كما أقرت الوزارة الوصية بخصوص الإجراء الاستثنائي لفائدة تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة تبعا لإحكام القرار رقم 57 المؤرخ في 22- 03-2018، والذي يحدد الاجراء الاستثنائي للانتقال من مرحلة التعليم الابتدائي الى مرحلة التعليم المتوسط ومن مرحلة التعليم المتوسط إلى مرحلة التعليم الثانوي بصفة استثنائية في المستويات المذكورة ان القرار ساري المفعول، كما أوضحت أن فئات التلاميذ ذوي اعاقة حسية أو ذهنية او اضطراب التوحد، تحصل في الفصلين الأول والثاني على معدل يساوي أو يفوق 9 من 20 ن بعد الرجوع الى ملفه الصحي والتأكد فعلا من الاعاقة من الجهات المخولة قانونا.
لجان تفتيش لمراقبة مدى إتمام أعمال نهاية السنة
أمرت وزارة التربية الوطنية مدراءها بتشكيل لجان تفتيش على مستوى كل المؤسسات التربوية من أجل مراقبة مدى إنجاز أعمال نهاية السنة الدراسية الجارية، والتحضيرات لإجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا، وكذا الاطلاع على التحضير لانطلاق الموسم الدراسي المقبل، مشددة على ضرورة ضمان التواجد الدائم لمديري المؤسسات التربوية ومساعديهم خلال أوقات العمل الرسمية، والحرص على تأمين استمرارية النشاط الإداري في ظل احترام تدابير الوقاية من انتشار فيروس كورونا.
وأكدت وزارة التربية أن قرار تشكيل لجان تفتيش جاء على خلفية الزيارات، التي قامت بها مصالح بعض الولايات للعديد من المؤسسات التربوية، أين تم تسجيل غياب كلي لمديري هذه المؤسسات، وكذا المستخدمين المكلفين بضمان استمرارية سير هذه المؤسسات، مما حال دون معاينتها وتفقد مواردها المختلفة، وأعاق الأعمال الإدارية بها، وكذا عدم تمكين بعض أولياء التلاميذ من تقديم شكاويهم، وانشغالاتهم، وحرمان بعض المواطنين من الحصول على بعض الوثائق، كالشهادات المدرسية وغيرها.
وفي ذات الصدد، شددت الوزارة على ضرورة ضمان تواجد دائم خلال أوقات العمل الرسمية لكل من مدير المؤسسة التربوية، ومساعديه المباشرين – حسب الطور – على غرار الناظر، والمقتصد، ومستشار التربية، وكذا مساعد مدير المدرسة الابتدائية، مؤكدة أن زيارات تفقدية متعددة المصادر، ستنطلق عبر كل المؤسسات التربوية قصد الوقوف على أعمال نهاية السنة الدراسية الجارية، وعلى التحضيرات لإجراء امتحاني شهادة التعليم المتوسط والبكالوريا وكذا الاطلاع على التحضير للموسم الدراسي المقبل.
أميرة أمكيدش