السبت , يونيو 22 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أكثر من 790 ألف تلميذ على موعد مع امتحان شهادة البكالوريا هذا الأحد

أكثر من 790 ألف تلميذ على موعد مع امتحان شهادة البكالوريا هذا الأحد

من المنتظر أن يجتاز غدا الاحد نحو 790 ألفا و515 تلميذ (متمدرسين وأحرار) امتحانات شهادة البكالوريا دورة جوان 2023 عبر  2674 مركز عبر التراب الوطني،  حيث تمثل الاناث نسبة 59% بحسب وزير التربية الوطنية.

وسيجتاز نحو 671 مترشحا من ذوي الاحتياجات الخاصّة امتحان بكالوريا 2023 حيث ذكّر الوزير أن المترشحين من ذوي التحديات الحركية أو البصرية يستفيدون من إجراءات تمكنهم من اجتياز الامتحان في ظروف مريحة كباقي أقرانهم من المترشحين.

أجهزة التشويش على الهواتف النقالة…

من جهة أخرى تم اتخاذ كل الترتيبات والإجراءات المرتبطة بتنظيم الامتحان وذلك طبقا للنصوص التنظيمية لاسيما ما تعلّق بمواجهة ظاهرة الغش وتسريب المواضيع أو نشرها بهدف ضمان السير الحسن للامتحانات وهو ما  يستدعي من جميع الفاعلين في القطاع التجند والتحلي بالجدية واليقظة والحيطة، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير الظروف الملائمة، لتأمين هذه العملية والتأطير الشامل لمختلف مراحل التنظيم.

وتتضمن الإجراءات التنظيمية”، تجهيز مراكز حفظ وتوزيع المواضيع والمراكز المتقدمة بقاعة محصنة ومؤمنة مزودة بأجهزة التشويش على الهواتف النقالة، مع توفير الحماية الأمنية ليلا ونهارا.

فتح مراكز الإجراء على الساعة السابعة صباحا

وبخصوص توقيت فتح مراكز الامتحان,  فانّ الأبواب تفتح ساعة قبل انطلاق الاختبارات, بينما يكون التحاق المترشحين بقاعات الامتحان نصف ساعة على الأقل قبل انطلاق كل اختبار، مشيرا الى أنه “يعتبر متأخرا ويسجل في سجل خاص متواجد على مستوى مداخل مراكز الاجراء كل من يلتحق بعد الساعة الثامنة صباحا (08:00 سا) في الفترة الصباحية وبعد الساعة الثانية والنصف (14:30 سا) مساء”.

وجاء في المنشور الوزاري رقم 334 المؤرخ في 13 أفريل الجاري، والموقع من قبل الوزير عبد الحكيم بلعابد، بأنه سيتم فتح مراكز الإجراء على الساعة السابعة صباحا وتغلق على الساعة الثامنة ، على أن يتم إقصاء المترشحين المتأخرين من الامتحان.

وسيتم فتح “أظرفة المواضيع” على الساعة الثامنة والنصف صباحا والثانية والنصف مساء، وبالتالي لا يسمح بدخول المترشحين بعد هذا التوقيت وتغلق الأبواب، ويتعرض المترشح المتأخر إلى عقوبة الإقصاء من الامتحان.

للتذكيرفقد, قدرت نسبة النجاح في امتحان شهادة البكالوريا للسنة الماضية ب 61,17 بالمائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super