السبت , فبراير 4 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / بهدف نشر الفكر البرلماني خاصة في المجال الدبلوماسي:
إطلاق منتدى للدبلوماسية البرلمانية

بهدف نشر الفكر البرلماني خاصة في المجال الدبلوماسي:
إطلاق منتدى للدبلوماسية البرلمانية

أكد رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي أن الدبلوماسية الجزائرية انتقلت من دبلوماسية رد الفعل إلى دبلوماسية الفعل والتأثير، وذلك بفضل مقاربة يقظة واستباقية حيث استطاعت في ظرف قصير أن تفتح آفاقا جديدة بالكيفية التي تعهد رئيس الجمهورية بما مكنها من تحقيق أهداف تراعي المصالح العليا للوطن ولا تتناقض مع عقيدتها الدبلوماسية.
وأضاف بوغالي في كلمته خلال لقاء برلماني لإحياء ذكرى انضمام الجزائر إلى منظمة الأمم المتحدة، أمس، أن الجزائر بفضل التضحيات استطاعت منذ ستين سنة خلت أن تكون عضوا في منظمة الأمم المتحدة، وقد أثبتت دبلوماسيتها على مر العقود تفوقها ونجاعتها وثباتها على المواقف مما مكنها من حل العديد من الأزمات على الصعيدين الإقليمي والدولي.
وفي هذا السياق، جدد بوغالي التذكير بالمبادئ التي توجه دبلوماسية الجزائر كقيم السلام وحل النزاعات بالطرق السلمية والتفاوض في إطار مجتمع دولي يطبق القوانين واللوائح التي يتبناها في المنظمات والهيئات التي أسسها، مضيفا بأن الدبلوماسية الجزائرية، بفضل توجيهات رئيس الجمهورية أصبحت تلعب دورا نشطا في منطقة الساحل وليبيا وفي الجامعة العربية من أجل لملمة الشمل، وتقريب وجهات النظر، معتبرا أن ما تـقـوم به الجزائر لتحضير القـمة العـربية القادمة برهانا على صدقها لاسيما بالنظر لما قد يعطيه الاتفاق العـربي من قوة في التفاوض لنصرة القضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.
كما أكد بوغالي أن التوجه الجديد بفتح آفاق دبلوماسية اقتصادية، دينية وثقافـية ورياضية، وقد أضاف ثقلا واضحا للدبلوماسية الجزائرية التي زادها المناخ الملائم الذي أوجده قانون الاستثمار الجديد قوة في التفاوض مع الشركاء بما يضمن المصالح الحيوية للجزائر.
في هذا الصدد، شدد بوغالي على أن الدبلوماسية البرلمانية ستقتفي بدورها الأثر الذي رسمه الالتزام الثامن والأربعين لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون وذلك حتى تساهم من جهتها عبر تكثيف التبادل بين البرلمان الجزائري والمؤسسات التشريعية العالمية في ترسيخ التوافقات الإستراتيجية للدولة الجزائرية.
كما أعلن عن إطلاق منتدى للدبلوماسية البرلمانية حيث كلف لجنة الشؤون الخارجية والتعاون والجالية بالإشراف عليه والحرص على جعله فضاء لنشر الفكر البرلماني خاصة في المجال الدبلوماسي.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super