الثلاثاء , مايو 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / تنفيذا لبرنامج استعجالي لمواجهة أزمة المياه:
إنجاز عدة آبار ارتوازية بمقاطعة براقي

تنفيذا لبرنامج استعجالي لمواجهة أزمة المياه:
إنجاز عدة آبار ارتوازية بمقاطعة براقي

اتخذت السلطات المعنية، قرارا بتنفيذ برنامج استعجالي لمواجهة هذا الوضع، بعد التذبذب المسجل في الفترة الأخيرة، في التزويد بالمياه الصالحة للشرب، من خلال إطلاق عدد من المشاريع المتعلقة بحفر آبار ارتوازية، منها التي انطلقت مؤخرا، وأخرى استلمت، وعددا آخر ينتظر استلامه نهاية جويلية المقبل.
تتوزع هذه المشاريع عبر كامل إقليم المقاطعة الإدارية لبراقي، وتمس جميع أحياء البلديات الثلاث؛ براقي، سيد موسى والكاليتوس، والتي يتوقع أن تستفيد من عدد من الآبار التي توضع حيز الخدمة خلال الأيام القليلة القادمة، منها بئر ارتوازي على مستوى حي 568 مسكن بحوش الميهوب في براقي، وبئر ارتوازي آخر على مستوى حي 2004 مسكن ببراقي، وآخر على مستوى حي طويلب بالمرجة في براقي، إلى جانب بئر ارتوازي يوجد بحي الرماضنية في الكاليتوس، وبئر آخر في حوش الميهوب ببراقي، فيما تشهد آبار أخرى مراحل متقدمة من الإنجاز، ويتوقع وضعها حيز الخدمة خلال هذه الأيام، على غرار الآبار الارتوازية بحوش بوشاقور في براقي، وعلى مستوى محطة شركة “سيال” بحي ديار البركة سابقا في براقي، وآخر بسيدي موسى.
من جهة أخرى، تنطلق خلال هذه الأيام، أشغال إنجاز عدة آبار أخرى، جلها في بلدية الكاليتوس، لسد العجز في مياه الشرب، التي ازدادت حدتها مع حلول فصل الصيف، حيث تمت برمجة مشاريع لحفر آبار على مستوى حي أولاد زيدان بالجمهورية، والشيخ الحداد، والمستثمرة الفلاحية الجماعية رقم 09 الأمير عبد القادر، وحي كوريفة، والمناصرية بنفس البلدية.

في إطار تجسيد برنامج التّنمية المحلية والتكفل بمناطق الظل، أطلقت المقاطعة الإدارية لبراقي جملة من المشاريع التنموية المحلية عبر بعض الأحياء والأحواش المصنّفة في هذه الخانة على مستوى البلديات الثلاث للمقاطعة.
في هذا السّياق، برمجت السّلطات المحلية مشاريع تنموية تشمل قطاعات الصحة، الأشغال العمومية والرّياضة بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، والقضاء على معاناتهم اليومية خاصة في مجال التهيئة الحضرية والإنارة، وإنجاز مختلف الشبكات، على غرار قنوات التطهير، مياه الشرب ومختلف القطاعات الحيوية التي تهم المواطنين.
وفي هذا الشأن، رصدت السّلطات المحلية بالمقاطعة مبلغا ماليا يفوق 02 مليار و600 مليون سنتيم من أجل تهيئة الطرق والإنارة العمومية بحي شرشرة ببلدية براقي.
وفيما يخص المرافق التربوية تدعّم حوش ميهوب بثلاث مجمّعات مدرسية، بالإضافة إلى متوسّطة بـ 18 قسما وثانوية بـ 1000 مقعد بيداغوجي بنفس الموقع.
وللتخفيف من معاناة الأحياء المعزولة ببلدية الكاليتوس التي تعاني من مشاكل تنموية كبيرة تمّ تخصيص أكثر من 4 ملايير سنتيم من أجل تهيئة الطرق على مستوى أحواش سي بلعيد وميلر، كما استفادت ثلاثة أحواش أخرى من مشاريع تهيئة الطرق بمبلغ مالي يقدّر بأكثر من مليار و100 مليون سنتيم، ويتعلق الأمر بكل من حوش مهدي العيد، حوش شاوش لخضر 01 وحوش حميدي بوعلام، حي الدهيمات وبالضبط في قرية الثورة الزراعية، حيث انطلقت أشغال تعبيد الطرق في شطرها الثاني.
المشروع كلّف ميزانية ولاية الجزائر حوالي 76 مليون دينار، هذا بعدما تمّ الانتهاء من الشطر الأول من المشروع الذي أخذته مصالح بلدية سيدي موسى على عاتقها ضمن مخططات البلدية للتنمية.
في نفس السياق، باشرت السّلطات المحلية بالمنطقة أشغال تزفيت حوالي كيلوميترين و200 متر من الطرق على مستوى قرية بن صيام بحي الهواورة، المشروع مسجل ضمن المخطط البلدي للتنمية بمبلغ مقدّر بـ 06 ملايير و800 مليون سنتيم، الأشغال أشرفت على نهايتها وكانت قد سبقتها تهيئة شاملة للحي فيما يخص الغاز، الماء، الكهرباء وقنوات الصرف الصحي.
واستفاد حي المكتوب من مشروع تجديد شبكة المياه الصالحة لتحسين وضعية التزود بالماء الشروب بعد معاناة دامت سنوات طويلة، وبرمجت مصالح بلدية سيدي موسى مشروع إنجاز ملعب جواري بحي الزواوي، وهو المشروع الذي طالب به سكان الحي منذ سنوات.
ف.س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super