الأربعاء , يوليو 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / المديرية العامة للبحث والتطوير التكنولوجي :
إنشاء منصة خاصة بتحديد منتوجات البحث العلمي

المديرية العامة للبحث والتطوير التكنولوجي :
إنشاء منصة خاصة بتحديد منتوجات البحث العلمي

أعلنت المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي عن إنشاء منصة إلكترونية تخص تحديد  منتوجات البحث العلمي من طرف مراكز البحث والمؤسسات الجامعية.

وأوردت المديرية في بيان لها “المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي وحرصا على ضرورة ترقية طرق تثمين نتائج البحث العلمي وتسهيل الولوج إلى المنتجات البحثية، قامت المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي بإنشاء منصة إلكترونية تخص تحديد منتوجات البحث العلمي من طرف مراكز البحث والمؤسسات الجامعية”.

وأطلقت المديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي شهر أكتوبر الماضي، نسخة جديدة من منصة ابتكار، بعد لقاء أزيد من 10 مراكز البحث، بحيث تم تصميمها  لتنفيذ 6 مهام أساسية.

وتتمثل هذه المهام في توفير المعلومات حول المصالح المشتركة  للبحث الموجود والتجهيزات  والخدمات المتاحة وضمان الربط بالمنصات الرقمية الأخرى للمصالح المشتركة.

كما تقوم بمعالجة الطلبات الواردة من طلبة الدكتوراه والماستر والإشراف وتسيير العلاقة ما بين  مختلف الأطراف المتدخلة من طلبة ومخابر بحث والمديرية العامة للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي  ومتابعة وتقييم وضعية الخدمات المقدمة.

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، قد كشفت السنة الماضية عن مخططها التوجيهي الرقمي في مجال تطوير استعمال الرقمنة بالقطاع والذي يرتكز على رقمنة مختلف أنماط التعلم والحوكمة بمؤسسات التعليم العالي، ويشمل مختلف أنشطة البحث العلمي والتطوير التكنولوجي والخدمات الجامعية.

ويهدف هذا المخطط إلى بناء استراتيجية خاصة بترسيخ استخدام التكنولوجيا الرقمية في مختلف أنشطة التعليم العالي والبحث العلمي والحوكمة ويتضمن المخطط التوجيهي الرقمي 7 محاور استراتيجية تتمحور مواضيعها حول الرقمنة من أجل مرافقة تكوين الأساتذة والرقمنة في خدمة عروض التكوين والرقمنة لدعم نجاح الطلبة وكذا الرقمنة في خدمة نشاطات البحث.

كما يحوي المخطط دور الرقمنة في دعم الهياكل القاعدية الدائمة ودعم إدارة عصرية ومكانة الرقمنة في مجال التبادل الجامعي الوطني والدولي. 

ويتفرع المخطط التوجيهي الرقمي لتطوير استعمال الرقمنة بقطاع التعليم العالي إلى 16 برنامجا استراتيجيا و102 مشروعا ويمتد تنفيذه إلى غاية شهر ديسمبر 2024. 

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super