السبت , فبراير 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / بومرداس:
استزراع مليون ونصف من صغار السمك في مستثمرتين لتربية المائيات في البحر

بومرداس:
استزراع مليون ونصف من صغار السمك في مستثمرتين لتربية المائيات في البحر

تجري حاليا ببومرداس عملية إستزراع مليون و نصف وحدة (فرخ) من صغار السمك و ذلك في إطار دعم مستثمرتين متخصصتين في تربية المائيات في الأقفاص العائمة في عمق البحر على مستوى ببلدية رأس جنات (شرق) بومرداس, حسبما علم من مديرية الصيد البحري و الموارد الصيدية.
وأوضح المدير المحلي للصيد البحري و المواد الصيدية، حمزة حباش ل/وأج أن هذه العملية التي جاءت بعد ست سنوات من العملية الأولى التي استفادت منها المستثمرتين التابعيتين لمستثمر خاص, انطلقت الأربعاء الماضي تدريجيا و تتواصل إلى غاية نهايتها.
وستتبع هذه العملية, التي يتم خلالها إستزراع صغار السمك من صنف ” الدوراد “أو” القاجوج “، بعملية استزراع أخرى تشمل نفس عدد العملية الأولى المذكورة و سيتم تنفيذها في شهر أغسطس المقبل في نفس الحوضين المائيين في عمق البحر و التابعين لهاتين المستثمرتين ، وفقا لذات المسؤول .
ويترقب القائمون على المشروع تحقيق إنتاج من هذه الأسماك المستزرعة , يقدر بما لا يقل عن 250 طن سنويا من الأسماك من هذا الصنف و هي الكمية القابلة للزيادة مع مرور الوقت ، حسب السيد حباش.
ويندرج تجسيد هذه العملية في إطار تنفيذ استراتيجية القطاع التي تمتد من سنة 2020 إلى سنة 2025 و التي تهدف إلى إنعاش و تطوير تربية المائيات من خلال إدماجها في عمق البحر من خلال الأقفاص العائمة و في أكبر عدد من أحواض السقي الفلاحي ( مختلف الشعب الفلاحية ) أومن خلال تربية المائيات قاريا ( المياه العذبة) .
وتهدف مصالح الصيد البحري و الموارد الصيدية بالولاية إلى تحقيق أهداف متعددة أخرى من هذه العمليات تتمثل أبرزها في تشجيع تربية المائيات والحفاظ على التنوع البيولوجي و تجديد مكوناتها بهذه الأحواض المائية البحرية و تعميمها .
كما ترمي هذه العملية إلى تثمين و توسيع نطاق تربية المائيات و الصيد القاري و استغلال منتجات هذا المورد المائي الهام في الصيد القاري وإعادة بعث هذه الحرفة في أوساط الشباب إلى جانب تدعيم الجانب السياحي التي يميز هذه الفضاءات .
ومن شأن هكذا عمليات أيضا , تحقيق فوائد أخرى أبرزها الرفع من الإنتاج السمكي و توفير مداخيل إضافية للفلاحين و إنتاج السمك بتكلفة أقل و توفيره في السوق و من ثمة خفض أسعاره إلى جانب فوائد تنقية متعددة.
بذكر أنه جرى خلال سنة 2021 إستزراع ما لا يقل عن مليونين و 200 ألف فرخ من صغار السمك من مختلف الأصناف عبر الأقفاص المائية في عمق البحر و في السدود و في الأحواض المائية الموجهة للسقي التابعة للمستثمرات الفلاحية عبر كل الولاية.
ق.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super