الثلاثاء , يونيو 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / 62 ألف أستاذ متعاقد معني:
استلام مقررات الإدماج والتعيين للأساتذة المتعاقدين المدمجين بداية من الأسبوع المقبل

62 ألف أستاذ متعاقد معني:
استلام مقررات الإدماج والتعيين للأساتذة المتعاقدين المدمجين بداية من الأسبوع المقبل

سيتم بداية من الأسبوع المقبل، استلام مقررات الإدماج والتعيين للأساتذة المتعاقدين المعنيين بالإدماج والمقدر عددهم بـ62 ألف أستاذ وذلك مع انطلاق الفصل الثاني للموسم الدراسي 2022-2023.
كشف عضو في النقابة الوطنية لعمال التربية، محجوب عرايبي عمار بأنه “سيتم الشروع بداية من الأسبوع المقبل، في توزيع مقررات الإدماج والتعيين على الأساتذة المتعاقدين الذين تم إدماجهم مؤخرا بعد القرار الذي اتخذه رئيس الجمهورية في هذا الخصوص والذي كان بمثابة وضع حد لمعاناة هذه الفئة والذي قد تصل خبرة الواحد فيهم إلى 10 سنوات”.
وقال عرايبي لـ”الجزائر” إن “هناك عددا كبيرا من الأساتذة المتعاقدين الذين تم إدماجهم والمقدر عددهم بـ62 ألف وبين ألف أو أكثر على مستوى كل ولاية فقد تلجأ بعض مديريات التربية لتسليم هذه المقررات الإدماج والتعيين على مستواها أو ترسل للمؤسسات التربوية ليتم تسليمها هناك، على أن لا تتعدى العملية الأسبوع الأول من الدخول المدرسي”.
وتابع “سيكون لهؤلاء الأساتذة صفة متربص لمدة 3 سنوات وهذه المدة من أجل منحهم المشاركة في الحركة التنقلية وكذا منح الفرصة للمفتشين للقيام بزيارتهم التوجيهية وتحديد تاريخ التثبيت في المنصب”.
وسبق لوزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد ، أن أكّد بأن ملف الأساتذة المتعاقدون تم غلقه بصفة نهائية وأن المتعاقدين القدامى الذين لم يتم ترسيمهم ستكون لهم الفرصة مستقبلا في حال إجراء مسابقة للتوظيف مع الإستعانة بهم في حالة وجود مناصب شاغرة لضمان التأطير اللازم، كما أكد أنهم سيخضعون إلى عملية تكوينية كما هو الحال بالنسبة لأقرانهم من الأساتذة أصحاب المناصب القارة.
وبحسب التعليمة الوزارية المشتركة رقم 30 مؤرخة في 27 ديسمبر، الخاصة بترسيم الأساتذة المتعاقدين يتم إدماج الأساتذة المتعاقدين بصفة متربصين ويتم ترسيمهم بعد انقضاء فترة التربص التجريبي ويتوقف ترسيم الأساتذة المتعاقدين الذين تم توظيفهم بهذه الصفة على أساس شهادة ليسانس التعليم العالي والمدمجون في رتبة أستاذ تعليم ثانوي على متابعة بنجاح عملية التكوين المنصوص عليه في المادة 71 من المرسوم التنفيذي رقم 08-315 المؤرخ في 11 أكتوبر سنة 2008.
ويجسد إدماج الأساتذة المتعاقدين بقرار أو مقرر جماعي يتم إعداده من قبل مديرية التربية المعنية، وفقا للنموذج المرفق بهذه التعليمة وتبلغ القرارات أو المقررات الجماعية للإدماج وجوبا، بعد إمضائها من قبل السلطة المختصة 4/7 عليها من طرف المراقب المالي إلى مصالح الوظيفة العمومية في أجل لا يتجاوز العشرة (10) أيام من تاريخ التوقيع.
كما تتم عملية إدماج الأساتذة المتعاقدين في المناسب المالية التي تم التكفل بهم بعنوانها ولا يمكن أن تؤدي هذه العملية إلى استحداث مناسب مالية جديدة لهذا الغرض على أن يتم التحويل التلقائي للمناصب المالية المشغولة من قبل الأساتذة المتعاقدين التي التوافي القاعدية التي وظفوا فيها بهذه الصفة إلى مناصب مالية توافق الرتب التي تم إدماجية فيها.
وتأتي عملية إدماج الأساتذة المتعاقدين بعد اجتماع مجلس الوزراء يوم 11 ديسمبر الماضي، والذي أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، من خلاله بالترسيم الفوري لكل المعلمين والأساتذة المتعاقدين في قطاع التربية.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super