الثلاثاء , يونيو 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / في مجال المناجم و القياسة والتقييس:
التوقيع على ثلاث اتفاقات تعاون بين الجزائر والبرتغال

في مجال المناجم و القياسة والتقييس:
التوقيع على ثلاث اتفاقات تعاون بين الجزائر والبرتغال

وقعت الجزائر و البرتغال بلشبونة عقب الاجتماع الخامس لمجموعة العمل المشتركة على ثلاث اتفاقات تعاون في مجال المناجم و القياسة و التقييس كما اتفقتا على انشاء مجلس اعمال جزائري-برتغالي خلال السنة الجارية.
و عليه فقد توج هذا التوقيع الزيارة التي قام بها وزير الصناعة و المناجم عبد السلام بوشوارب الى البرتغال لمدة يومين و التي تراس خلالها رفقة الوزير البرتغالي للاقتصاد مانويل كالديرا كابرال اشغال هذا الاجتماع حسبما افاد به امس بيان للوزارة.
وتم التوقيع على الاتفاق المتعلق بالمناجم بين وكالة المصلحة الجيولوجية الجزائرية و المديرية العامة للجيولوجيا و المناجم البرتغالية.
و يهدف الاتفاق الى استغلال و تثمين الموارد المنجمية لا سيما فيما يخص المواد التي تدخل في انتاج مواد البناء وترقية وتشجيع التعاون في مجال الموارد الجيولوجية و الخرائط و تنظيم النشاطات المنجمية و كذا تبادل المعلومات في مجال الاستثمار.
كما يتعلق الامر بتشجيع الشراكات بين مؤسسات البلدين وانشاء مجموعة عمل تقنية حسب نفس المصدر.
اما الاتفاق الثاني و الذي يتعلق بالتقييس فقد تم توقيعه بين المعهد الوطني للتقييس و المعهد البرتغالي للجودة.
ويرمي هذا الاتفاق الى ترقية التعاون وتبادل الخبرات من خلال تبادل المعلومات حول المشاريع الجديدة للتقييس و كذا البرامج السنوية للطرفين و ادراج في البرنامج السنوي للجان التقنية للتقييس معايير تخص المنتجات المتبادلة بين البلدين و كذا تبادل المعلومات في مجال القوانين التقنية و مواءمتها.
ومن جهة اخرى تم توقيع الاتفاق الثالث المتعلق بالقياسة بين الديوان الوطني للقياسة القانونية و المعهد البرتغالي للجودة. و يهدف هذا الاتفاق الى ترقية التعاون و تبادل الخبرات في مجال تنظيم الانظمة الوطنية للقياسة و تطوير برامج تكوينية و الادماج المتبادل في شبكة مخابر البلدين بهدف تلبية الاحتياجات المعبر عنها وكذا تبادل المعلومات.
كما توج الاجتماع بتوقيع وثيقة ختامية توجت اشغال هذا الاجتماع الخامس لمجموعة العمل المشتركة.
و تحدد هذه الوثيقة خارطة الطريق المستقبلية بين الجزائر و البرتغال لاسيما في مجال الشراكة الصناعية و الاستثمار و الطاقة و المناجم و الاشغال العمومية و النقل و الفلاحة و الصيد البحري و تكنولوجيات الاعلام و السياحة و المالية والتكوين و الصحة و التربية حسب ذات المصدر.
و بهذه المناسبة أعرب بوشوارب عن ارتياحه للتطور الايجابي الذي تعرفه العلاقات الثنائية معربا عن امله في تسريع بعض الجوانب على غرار تنويع الاقتصاد.

نحو إنشاء مجلس أعمال قبل نهاية سنة 2017
و من جهة أخرى ترأس بوشوارب مناصفة على هامش اجتماع مجموعة العمل افتتاح منتدى اعمال أعلن خلاله عن انشاء مجلس أعمال جزائري برتغالي قريبا.
و في هذا الصدد اجرت غرفتا التجارة و الصناعة للبلدين أول محادثات لهما و يعتزمان انشاء المجلس خلال سنة 2017 حسب ما علم.
و يذكر أن الاجتماع الخامس لمجموعة العمل المشتركة يندرج في اطار التحضير للاجتماع ال5 الرفيع المستوى المزمع عقده بالبرتغال خلال سنة 2017.
و خلال زيارته استقبل بوشوارب من طرف مانويل كالديرا كابرال الوزيرالبرتغالي للاقتصاد و كذا وزير الشؤون الخارجية أوغستو سانتوس سيلفا.
كما اجرى بوشوارب محادثات مع كاتب الدولة للتجارة باولو الكسندر فيريرا و كاتب الدولة للصناعة فاسكونسيلوس و كذا كاتب الدولة للطاقة خورخي سيغورو سانشيز.
و تمحورت المحادثات حول تطوير قطاع المناجم و قطاع الطاقات المتجددة حسب ما جاء في البيان.و جرت اللقاءات بحضور سفيرة الجزائر بالبرتغال فتيحة سلمان.
نسرين.م

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super