الجمعة , أبريل 19 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في سياق التحضير لمؤتمر المصالحة في ليبيا:
الجزائر وتونس ستوقعان اتفاقا أمنيا الأسبوع المقبل

في سياق التحضير لمؤتمر المصالحة في ليبيا:
الجزائر وتونس ستوقعان اتفاقا أمنيا الأسبوع المقبل

تتجه الجزائر وتونس للإمضاء على اتفاق تعاون مشترك بينهما في المجال الأمني، يعتبره الكثيرون اتفاقا يأتي لمواصلة التنسيق المشترك بين البلدين لصد الإرهاب القادم من ليبيا في وقت تتعزز فيه القدرات.
أعلن وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية عبد القادر مساهل أن “الجزائر وتونس ستوقعان الأسبوع المقبل على مشروع اتفاق للتعاون الأمني وهذا بمناسبة انعقاد الدورة ال21 للجنة المشتركة الكبرى التي ستعقد بالعاصمة التونسية “، وأوضح مساهل خلال افتتاح الدورة ال19 للجنة المتابعة الجزائرية التونسية أن هذا الاتفاق “سيعزز مسعانا للتشاور حول تسوية الأزمات التي تعصف بالمنطقة لا سيما في ليبيا “.
وأضاف الوزير مساهل أن الاتفاق ” سيمكننا من مضاعفة جهودنا في التقريب بين مختلف الأطراف الليبية بما يضمن المصالحة الوطنية عبر الحوار الليبي الليبي الشامل دون تدخل في إطار الحل السياسي المنشود والمبني على مسار التسوية الذي ترعاه الأمم المتحدة “. كما أكد عبد القادر مساهل بالمناسبة ذاتها بأن العمل المشترك بلغ في جانبه الأمني ” مستوى رفيعا لاسيما في ميدان التكوين وتبادل المعلومات بما يعزز قدرات الجزائر وتونس في مواجهة مختلف أخطار وتهديدات الإرهاب والجريمة المنظمة “.
من جانب آخر اعتبر الوزير التونسي للشؤون الخارجية خميس الجهيناوي أن هذا الاتفاق الذي سيتم التوقيع عليه الأسبوع المقبل في تونس سيكون ” تكريسا وتجسيدا للتعاون الأمني والعسكري الهام بين البلدين “، في المقابل تعقد الدورة ال19 للجنة المتابعة الجزائرية التونسية يومي 4 و 5 مارس بالجزائر تحضيرا للدورة ال21 للجنة الجزائرية التونسية الكبرى التي ستنعقد في تونس يوم 9 مارس المقبل برئاسة كل من الوزير الأول عبد المالك سلال و نظيره التونسي يوسف الشاهد.
إسلام كعبش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super