السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / في تصريح صحفي مشترك رفقة رئيسة مجلس الوزراء، الإيطالية ميلوني:
الرئيس تبون يجدد حرص الجزائر على تعزيز مكانتها كشريك استراتيجي لإيطاليا

في تصريح صحفي مشترك رفقة رئيسة مجلس الوزراء، الإيطالية ميلوني:
الرئيس تبون يجدد حرص الجزائر على تعزيز مكانتها كشريك استراتيجي لإيطاليا

جدد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، بالجزائر العاصمة، حرص الجزائر على تعزيز مكانتها كشريك استراتيجي لإيطاليا في المجال الطاقوي والتزامها بدورها كممون موثوق إقليميا ودوليا، منوها بمستوى ونوعية العلاقات بين البلدين خصوصا خلال السنوات الأخيرة.
وقال رئيس الجمهورية، في تصريح صحفي مشترك رفقة رئيسة مجلس وزراء إيطاليا، السيدة جورجيا ميلوني، “أنوه بمستوى العلاقات الاستراتيجية بين الجزائر وإيطاليا وكذا الجهود المبذولة خلال السنوات الأخيرة لتعزيز الشراكة و دعمها من خلال دفع المبادلات التجارية التي حققت في مدة قصيرة نتائج مميزة”.
وأفاد الرئيس تبون في هذا الصدد أن حجم التبادلات التجارية بين الجزائر و إيطاليا ارتفع من 8 مليار دولار سنة 2021 إلى 16 مليار دولار وهو ما يعتبر “مؤشرا للتقارب و المقاربات التي اعتمدناها لبلوغ ديناميكية متصاعدة في مجالات التعاون المتعددة”.
وأضاف رئيس الجمهورية أن مباحثاته مع السيدة ميلوني سمحت له بتجديد حرص الجزائر على تعزيز مكانتها كشريك استراتيجي لإيطاليا في المجال الطاقوي والتزامها بدورها كممون موثوق على الصعيدين الإقليمي و الدولي و كذلك الأمر في الاستثمار الصناعي الإيطالي في الجزائر.
كما ابرز الرئيس تبون أيضا ان زيارة رئيسة مجلس الوزراء الإيطالي إلى الجزائر تكتسي أهمية خاصة وتأتي بمناسبة الذكرى العشرين لتوقيع البلدين على معاهدة الصداقة وحسن الجوار.

التوقيع على إعلان مشترك وأربع مذكرات تفاهم وتعاون
وقعت الجزائر وإيطاليا، بالجزائر العاصمة، بمناسبة زيارة العمل والصداقة لرئيسة مجلس وزراء إيطاليا، السيدة جورجيا ميلوني، للجزائر، على إعلان مشترك وأربع مذكرات تفاهم وتعاون تشمل عدة قطاعات.
وفي هذا الإطار، تم التوقيع على إعلان مشترك بمناسبة الذكرى العشرين للإمضاء على معاهدة الصداقة، حسن الجوار والتعاون، من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، ورئيسة مجلس وزراء إيطاليا.
كما تم التوقيع، تحت إشراف الرئيس تبون والسيدة ميلوني، على مذكرتي تفاهم بين مجمع سوناطراك والمجمع الإيطالي إيني، تخص الأولى تحسين شبكات الربط الطاقوي بين الجزائر وإيطاليا من أجل الانتقال الطاقوي المستدام، بينما تتعلق الثانية بالتعاون التكنولوجي لخفض إحراق الغاز والتثمين وتقنيات أخرى لخفض الانبعاثات.
وتم التوقيع أيضا على مذكرة تفاهم بين الوكالة الفضائية الجزائرية والوكالة الفضائية الايطالية، للتعاون في مجال الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية.
وتشمل الاتفاقيات الموقعة كذلك مذكرة تفاهم وتعاون بين مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري والكونفدرالية الاقتصادية والصناعية الإيطالية.

الرئيس تبون يجري محادثات موسعة مع رئيسة مجلس وزراء إيطاليا
أجرى رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، أمس، بمقر رئاسة الجمهورية، محادثات موسعة مع رئيسة مجلس وزراء إيطاليا، السيدة جورجيا ميلوني، شملت أعضاء وفدي البلدين.
وجاء ذلك عقب المحادثات التي أجراها الرئيس تبون على انفراد مع السيدة ميلوني. وقبل ذلك، كان رئيس الجمهورية قد خص ضيفة الجزائر باستقبال رسمي بمقر رئاسة الجمهورية.
يذكر أن رئيسة مجلس وزراء إيطاليا كانت قد شرعت, الأحد, في زيارة عمل وصداقة إلى الجزائر تدوم يومين على رأس وفد هام, حيث كان في استقبالها لدى وصولها إلى مطار هواري بومدين الدولي, الوزير الأول, السيد أيمن بن عبد الرحمان وعدد من أعضاء الحكومة.
وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super