الأحد , يونيو 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / فيما تم الكشف عن الرزنامة التعويضية للمتغيبين:
انتهاء إجراء التقييمات الكتابية لـ “السانكيام البديل” اليوم

فيما تم الكشف عن الرزنامة التعويضية للمتغيبين:
انتهاء إجراء التقييمات الكتابية لـ “السانكيام البديل” اليوم

تنتهي، اليوم، التقييمات الكتابية،لإمتحان “السانكيام” البديل”، والتي كانت قد إنطلقت يوم 30 أفريل الفارط، واجتازها أزيد من 920 تلميذ في السنة الخامسة ابتدائي.
وشملت التقييمات الكتابية، ثمانية مواد تتمثل في اللغات العربية والأمازيغية والفرنسية بحيث تتضمن كل منها تقييمات حول (فهم المكتوب لمدة 1 سا و 30 دقيقة والإنتاج الكتابي لمدة 45 دقيقة) إلى جانب الرياضيات لمدة 1 سا و 30 دقيقة ، بحيث قُدرت مدة التقييم في مادة التربية الاسلامية ب (45 د) والتاريخ ب (45 د) والجغرافيا ب (45 د)، ونفس المدة بالنسبة لمادة التربية العلمية التكنولوجية ببعديها البيولوجي والتكنولوجي والتربية المدنية.
كما تضمن هذا الامتحان، تقييم التعبير الشفوي والتواصل بالنسبة للغات تقييم الأداء القرائي بالنسبة للغات وحسن استظهار القرآن الكريم وتلاوته بالنسبة للتربية الإسلامية وذلك وفق المعايير المحددة في الشبكة التحليلية المعدّة لهذا الغرض وتجرى هذه السنة مع بداية الفصل الثالث على أن تنتهي وجوبا قبل الانتهاء من التقييمات الكتابية.
وكان،وزير التربية الوطنية،عبد الحكيم بلعابد ،قد أعلن لدى إشرافه السبت الماضي على افتتاح أشغال الندوة الوطنية لضبط آخر التحضيرات المتعلّقة بالامتحانات المدرسية الوطنية، دورة 2023 ومواصلة ضبط العمليات المرتبطة بتحضير الدخول المدرسي 2023-2024، عن إجراء إمتحانات تعويضية للتلاميذ المتغيبين عن إمتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي أيام 18 و19و20 جوان المقبل ، لتليها عملية طبع شهادات ودفاتر التقييم من 11 جوان إلى 20 جوان، فيما تم تحديد يوم الخميس 22 جوان 2023 لتسليم هذه الشهادات والدفاتر على مستوى كل المدارس الابتدائية عبر الوطن.
وتم، بالموازاة مع ذلك، الكشف عن رزنامة التقييمات الكتابية التعويضية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي للسنة الدراسية 2022-2023، بحيث سيتم إجتياز 4 مواد في اليوم الأول فهم المكتوب لغة عربية و الرياضيات والإنتاج الكتابي في اللغة العربية والتربية الإسلامية.
كما تم برمجة في اليوم الثاني مواد ،فهم المكتوب لغة أمازيغية والتربية العلمية و التكنولوجية والإنتاج الكتابي في اللغة الأمازيغية و التاريخ.
وسيجتاز التلاميذ في اليوم الثالث ،مواد التربية المدنية والإنتاج الكتابي في اللغة الفرنسية والجغرافيا.
كما أمر وزير التربية ، بإجراء عملية تقييم وطنية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي، انطلاقا من المقاطعات التفتيشية، ثم الولائية، ثم الجهوية، وصولا إلى عقد ملتقى وطني قبل نهاية شهر جويلية 2023، وإعداد برنامج للمعالجة إن على مستوى التعليم المتوسط أوعلى مستوى التعليم الابتدائي بالتنسيق الدقيق بين المفتشية العامة، المجلس الوطني للبرامج، والمديرية العامة للتعليم.
وسبق لوزارة التربية، أن أكدت لدى إعلانها عن المبادئ العامة التي يقوم عليها امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي والإجراءات التنظيمية الخاصة به، بأن هذا الإمتحان إلزامي لتلاميذ السنة الخامسة من التعليم الابتدائي، وأن عدم المشاركة فيه من شأنه حرمانهم من الانتقال لمرحلة التعليم المتوسط.
كما أشارت إلى أن امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي ،يهدف إلى تقييم مكتسبات التلاميذ انطلاقا من الكفاءات المستهدفة في المناهج وتحديد مستوى اكتساب الكفاءات المرصودة فيها وكذا تشخيص وكشف النقائص في تعلّمات كل تلميذ لعلاجها و تفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية وهو الأمر الذي لم يكن يفي به الامتحان في صيغته السابقة .
كما يهدف، إلى التركيز على وظيفتي التحصيل والتشخيص قصد تقييم مستوى اكتساب الكفاءات المحددة في مناهج هذه المرحلة وكذا تشخيص النقائص المحتملة وكشفها في تعلّمات كل تلميذ لعلاجها.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super