الثلاثاء , يونيو 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / دفع حقوق التسجيل عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني:
انطلاق التسجيلات الخاصة بامتحاني “البيام” و”الباك” اليوم   

دفع حقوق التسجيل عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني:
انطلاق التسجيلات الخاصة بامتحاني “البيام” و”الباك” اليوم   

تنطلق، اليوم الثلاثاء، التسجيلات الخاصة بامتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا وتتواصل  إلى غاية 21 ديسمبر المقبل، بحيث تقرر ابتداء من هذه الدورة التخلي عن إيداع الملف الورقي للتسجيل في هذين الإمتحانين والإكتفاء بملء استمارة التسجيل الإلكترونية المتاحة في النظام المعلوماتي للوزارة وعبر موقعي الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات.

وتجري عملية التسجيل للمترشحين المتمدرسين في المؤسسات التعليمية عبر الأرضية الرقمية للنظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية، بحيث يتكفل مديرو المؤسسات التعليمية بتسجيل التلاميذ المعنيين بهذين الإمتحانين، وبالنسبة للمترشحين الأحرار فتتم عملية التسجيل  بملء الإستمارة الإلكترونية  عبر موقعي الديوان  الوطني للإمتحانات والمسابقات. 

كما سيتم اعتماد حصريا تقنية الدفع الإلكتروني في تسديد حقوق التسجيل، وهذا مواصلة لإستراتيجية  الوطنية للتحول الرقمي، لاسيما ما تعلق بلامادية إجراءات التسجيل في الإمتحانات المدرسية  تيسيرا  للعملية وإضفاء الدقة عليها  رفع عناء تنقل المترشحين، خاصة الأحرار منهم إلى مديريات التربية أو إلى المؤسسات التعليمية للقيام بعملية التسجيل.

ويتم دفع حقوق التسجيل ابتداء من هذه الدورة عن طريق خدمة الدفع الإلكتروني دون سواها باستعمال البطاقة النقدية الذهبية لبريد الجزائر وباستخدام حساب المترشح بالولوج إلى المواقع الآتية بالنسبة للمترشحين المتمدرسين عن طريق الرابط  https//epay.education.gov.dz

وبالنسبة للمترشحين الأحرار فتكون العملية عبر موقعي الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات http//bem.onec.dz أو http//bac.onec.dz حسب الحالة.

وتم تحديد  حقوق التسجيل بالنسبة للمترشحين المتمدرسين بـ 1000 دج لامتحان شهادة التعليم المتوسط و1500 بالنسبة لإمتحان شهادة البكالوريا، أما بالنسبة للمترشحين الأحرار فقد تم تحديدها بألفي دج لإمتحان التعليم المتوسط  و3000 دج  لغير الحاصلين على شهادة البكالوريا و5 آلاف دج للحاصلين  على شهادة البكالوريا في دورات سابقة.

وشددت وزارة التربية على ضرورة إنشاء حسابات لكل مترشح تستعمل  في دفع حقوق التسجيل  ومراجعة البيانات وسحب الإستدعاءات والإطلاع على النتائج، فبالنسبة للمترشحين المتمدرسين يقوم  النظام المعلوماتي بإنشاء حساب خاص  لكل تلميذ ويمكن للولي الحصول على المعلومات هذا الحساب  عبر فضاء الأولياء أو عن طريق إدارة المؤسسة التعليمية، فيما يتكفل المترشح الحر بإنشاء حساب خاص به عبر موقعي الديوان، حسب الحالة.

خطوات تأكيد التسجيل

يقوم  النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية بتأكيد تسجيل التلاميذ المترشحين المتمدرسين آليا ىمباشرة بعد تسديد حقوق التسجيل عبر المنصة المخصصة، لذلك ويتوجب على مديري المؤسسات التعليمية المتابعة اليومية لوضعية تأكيد التسجيلات الآلية لإتمام العملية في آجالها المحددة.

ويتم تأكيد التسجيل الأولي للمترشحين الأحرار آليا مباشرة بعد تسديد حقوق التسجيل من طرف  المترشح عبر موقع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، وتتم المصادقة على صحة معلومات المستوى الدراسي حسب البيانات الخاصة بإثبات المستوى الدراسي التي تم حجزها من طرف المترشح  في أحد موقعي الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات وذلك من طرف الديوان الوطني  للتعليم والتكوين عن بعد بالنسبة للمترشحين التابعين له، ومن طرف  المؤسسات التعليمية العمومية  والخاصة على مستوى الأرضية الرقمية لوزارة التربية بالنسبة للمترشحين الذين زاولوا دراستهم فيها في المستوى المطلوب حسب الإمتحان وعن طريق مديرية التربية بالنسبة لباقي الحالات.

ويتم التأكيد النهائي من طرف الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات بعد التأكيد الأولي والمصادقة  على صحة معلومات المستوى الدراسي، ويعتبر لاغيا بصفة نهائية كل تسجيل لا يثبت المستوى الدراسي المطلوب.

وفي حالة عدم تطابق البيانات المحجوزة من طرف المترشح والبيانات الموجودة على مستوى المؤسسة التعليمية التي زاول بها الدراسة في القسم النهائي تحول الحالات إلى مديرية التربية لدراستها والبت فيها والإتصال بالمعنيين عند الإقتضاء.

تسليم القوائم الإسمية الخاصة بالمترشحين قبل 15 جانفي

تسلم مديريات التربية والديوان الوطني للتعليم والتكوين عن  بعد إلى فرع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات التي تتبعه قبل يوم الإثنين 15 جانفي 2024، كآخر أجل القوائم الإسمية الخاصة بالمصادقة على صحة معلومات المستوى الدراسي للمترشحين  الأحرار والمستخرجة من الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية موقعة من طرف مدير المؤسسة التعليمية ومختومة على كل صفحة.

ويضاف لها القوائم الإسمية الخاصة بالمصادقة على صحة معلومات المستوى الدراسي للمترشحين الأحرار التابعين للديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد والمستخرجة من النظام المعلوماتي لذات الديوان موقعة من طرف  مدير المركز الولائي ومختومة على كل صفحة.

كما تسلم القوائم الإسمية  للمترشحين المتمدرسين المستخرجة من الأرضية الرقمية لوزارة التربية  الوطنية حسب الشعبة واللغة الأجنبية الثالثة لشعبة اللغات الأجنبية وخيار مادة التكنولوجيا لشعبة تقني  رياضي بالنسبة لامتحان شهادة البكالوريا وقائمة التلاميذ المعنيين باجتياز اختبار مادة اللغة الأمازيغية  موقعة من طرف مدير المؤسسة التعليمية ومختومة على كل صفحة.

انطلاق مراجعة البيانات بداية من الفاتح فيفري المقبل

وتتم عملية مراجعة البيانات والتأكد من التسجيل في الفترة الممتدة من 1 إلى 15 فيفري 2024 قصد التأكد من التسجيل في أحد الإمتحانين حسب الحالة ومن صحة البيانات المحجوزة، وذلك عبر الحسابات الخاصة بمديري المؤسسات التعليمية عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية، وعن طريق موقعي الديوان  الوطني للإمتحانات والمسابقات من طرف المترشحين باستخدام اسم المستخدم والرقم السري لكل مترشح، وأيضا من طرف أولياء التلاميذ المترشحين عبر الفضاء الخاص بهم في الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.

وفي حالة وجود خطأ في بيانات المترشح، يتعين على هذا الأخير إبلاغ مدير المؤسسة التعليمية أو مديرية التربية أو المركز الولائي للتكوين والتعليم عن بعد، حسب الحالة، بالخطأ للقيام بالتصحيحات اللازمة في أجل أقصاه 15 فيفري 2024.

ولا يمكن تحويل أي مترشح متمدرس من مؤسسة إلى أخرى داخل الولاية أو خارجها بعد تاريخ الخميس 15 فيفري 2024 إلا في حالات استثنائية مبررة بوثائق ثبوتية يحيلها مدير التربية إلى فرع الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات. 

ويتكفل المترشحون الأحرار بما فيهم  المترشحون المنتسبون للديوان الوطني للتعليم والتكوين عن بعد بتسجيل أنفسهم.  

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super