السبت , فبراير 4 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / بمبادرة جمعية “نوميديا الثقافية أشّانن ثمقرانت”: إطلاق جائزة يحيى بوعزيز للدراسات التاريخية

بمبادرة جمعية “نوميديا الثقافية أشّانن ثمقرانت”: إطلاق جائزة يحيى بوعزيز للدراسات التاريخية

 

أطلقت جمعية “نوميديا الثقافية. أشّانن ثمقرانت” الجعافرة في برج بوعريريج، جائزة يحيى بوعزيز للدراسات التاريخية، إحياءً لذكرى هذا المؤرّخ الجزائري الفذ (1928. 2007)؛ وتكريسا لأهمية الدراسات التاريخية، خاصةً في شقها الثقافي والحضاريّ، وهي جائزة من ثمار الإقامة الإبداعية الأولى “المربي الربيع بن زبوج”، حسب بيان للجمعية.

ووفق شروط الجائزة، فإن الجائزة تتوجّه إلى الباحثين الجزائريين؛ بغضّ النّظر عن أعمارهم ومواطن إقامتهم، كما تُخصّص الدّورة الأولى للبحوث المتعلّقة بدور النخبة المثقفة والفنية في ثورة التحرير (1954. 1962) من ناحية التمهيد لها أو من ناحية مواكبتها أو كلتيهما، انسجاما مع ستينية استرجاع السيادة الوطنية.

ويجب أن تُراعى الدراسات الأبعاد المنهجية والأكاديمية في الدراسة المقدمة التي لا ينبغي أن تقلّ عن عشرة آلاف كلمة، فضلا أن لا تقبل الدراسات المنشورة في شكل كتاب. ولا بأس أن تكون منشورةً على أجزاء في منابر إعلامية ورقية أو الكترونية.

وأعلمت الجهة المنظمة، أنه تقبل الدراسات المشتركة بين باحثين لا أكث، كما لا تقبل المشاركة بمخطوط جماعي يضم أكثر من مقال لأكثر من باحثَين اثنين. ترسل المشاركات بصيغة وورد. حجم 14. مرفوقة بإحدى بطاقات الهوية. وسيرة ذاتية وصورة عالية الجودة، إلى الإيميل التالي: ouchanennoumidia@gmail.com، قبل 01 نوفمبر المقبل، على أن تعلن قائمة قصيرة متكونة من 03 دراسات يوم 18 فيفري المقبل، على أن تُعلن الدراسة المتوجة بالمرتبة الأولى يوم 19 ماي من السنة نفسها.

ويحظى الفائز بالمرتبة الأولى، مبلغ مالي قدره 10 ملايين سنتيم، مع طبعة جزائرية وفق عقد مباشر بين الفائز  ودار  خيال للنشر، ودرع نوميديا للدراسات التاريخية والثقافية، جلسة احتفاء في المعرض الدولي للكتاب. وأخرى في قرية أشانن ثمقرانت تُغرس فيها شجرة زيتون باسمه، مع لوح رخامي.

يذكر أن لجنة التحكيم مكونة من: من الأساتذة:  د. الصالح بن سالم/ د. محمد بن ساعو. د. جمال الدين عمراوي.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super