الثلاثاء , مايو 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / التظاهرة تعود بعد غياب برؤية جديدة وعزيمة قوية:
بونة تتأهب لاحتضان مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي واستقبال السينمائيين

التظاهرة تعود بعد غياب برؤية جديدة وعزيمة قوية:
بونة تتأهب لاحتضان مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي واستقبال السينمائيين

تتأهب ولاية عنابة، لاحتضان فعاليات الطبعة الرابعة من مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي المرتقبة خلال الفترة الممتدة بين 24 و30 أفريل الجاري، حيث الترتيبات على قدم وساق لإنجاح الطبعة، التي ستكون السينما الإيطالية ضيف شرف.

ويعود الحدث مجددا بعد غياب دام أربع سنوات، وذلك برؤية جديدة وعزيمة قوية لجعل التظاهرة منصة لاكتشاف المواهب وشريكا في إنتاج أفلام لسينمائيين شباب وذلك من خلال مرافقتهم في مختلف مراحل الإنتاج السينمائي، حيث يطمح –حسب المشرفين عليه- في أن يتحول إلى مركز للإشعاع والارتقاء بالإنتاج السينمائي الجزائري.

70 فيلما جديدا من 18 بلدا متوسطيا في الطبعة الرابعة

يرتقب أن يشارك 70 فيلما جديدا من 18 بلدا متوسطيا أنتجوا بين سنتي 2022 و2024 في فعاليات الطبعة الرابعة من مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي، حيث قال محافظ المهرجان، محمد علال، أنه من ضمن هذه الأفلام التي تعرض لأول مرة بالجزائر والتي تجمع بين الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة و الوثائقية، يوجد 46 فيلما معنيا بالمسابقة الرسمية للتظاهرة إضافة إلى عروض خاصة بالسينما الفلسطينية وأخرى بالمرأة والسينما المتوسطية”.

“فيفا -تحيا- فلسطين”… وقفة تضامن مع الشعب الفلسطيني

ويتخلل مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي في طبعته الرابعة التي تم تأجيلها من نوفمبر 2023 إلى أفريل 2024، تضامنا مع الشعب الفلسطيني، برنامج خاص يحمل عنوان “فيفا -تحيا- فلسطين” تعرض خلاله سبعة أعمال سينمائية فلسطينية قصيرة على الجمهور والمشاركين تباعا طيلة أيام التظاهرة قبل عرض الأفلام الخاصة بالمنافسة الرسمية وذلك بحضور نجوم من السينما الفلسطينية من بينهم الممثل كمال الباشا والمخرجة نجوى النجار.

التكريمات في الموعد على رأسهم مرزاق علواش والإيطالي دومينيكو بروكاتشي:

وتخص خلال فعاليات مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي –حسب المحافظ محمد علال- عدة نجوم سينمائية جزائرية ودولية بتكريمات خاصة من بينهم المخرج السينمائي الجزائري مرزاق علواش والمنتج الإيطالي دومينيكو بروكاتشي من خلال عرض الفيلم الإيطالي الذي يحمل عنوان “غدا أكثر إشراقا” من إنتاج سنة 2023 للمخرج ناني موريتي.

وجوه فنية وسينمائية في البرنامج التكويني الخاص

ويستضيف المهرجان في إطار البرنامج التكويني الخاص به وجوها فنية ستروي تجاربها في المجال ضمن برنامج “الماستر كلاس” من بينهم الملحن والموسيقار الجزائري صافي بوتلة والمختص في المؤثرات البصرية الخاصة بالسينما سامي لاموتي والمنتج السينمائي الإيطالي دانييلي أورتشولو، كما ستشرف وجوه سينمائية على تأطير ورشات تكوينية لفائدة 70 شابا تم تسجيلهم في هذا الإطار لمتابعة دورات تدريبية حول مهن السينما.

هؤلاء الفنانون يوقعون حضورهم في التظاهرة

وقد كشفت الصفحة الرسمية لمهرجان عنابة عبر “الفيس بوك” بأن الممثلة الإسبانية إيتزيار إيتونيو الشهيرة بـ “لسبون” أو المفتشة راكيل موريللو بطلة المسلسل الاسباني “Casa de Papel”، ضيفة الافتتاح والبساط الأحمر، كما يحضر ايضا المخرج الإيطالي ناني موريتي يفتتح مهرجان عنابة، والممثل السوري دريد  لحام في الختام.

الكشف عن الومضة الإشهارية للمهرجان السينمائي الأبرز

في السياق، تم الكشف عن الومضة الإشهارية للطبعة الرابعة من مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي الذي قدرت القيمة الإجمالية لجوائزه ب 25 ألف دولار من بينها 15 ألف دولار لفئة الأفلام الروائية الطويلة و5 آلاف دولار لكل من الأفلام الوثائقية والقصيرة، كما تم إيضاحه.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super