الأحد , يناير 16 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود:
“تخصيص حوالي 27 مليار دينار للإطعام مدرسي خلال السنة الدراسية الجارية”

وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود:
“تخصيص حوالي 27 مليار دينار للإطعام مدرسي خلال السنة الدراسية الجارية”

كشف وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود بأن قطاعه خصص مبلغا ماليا قدره حوالي 27 مليار دج بغرض التكفل بالتغذية المدرسية لحساب السنة الدراسية 2021-2022.

وفي جلسة علنية للمجلس خصصت لطرح الاسئلة الشفوية أول أمس، أوضح بلجود في رده على سؤال حول النقل والإطعام المدرسيين وتهيئة المدارس الابتدائية لا سيما بولاية بجاية، أن قطاعه خصص لهذه السنة الدراسية مبلغا ماليا قدر بـ 27 مليار دج للتكفل بالتغذية المدرسية وهو المخصص المالي الذي وافقت السلطات العليا على إعادة النظر فيه قصد مسايرة ارتفاع المستوى العام لأسعار المواد الغذائية مضاف إليه مساهمة الميزانيات المحلية بـ 3 ملايير دج وهو الأمر الذي يسمح بإطعام أكثر من 77 بالمائة من مجموع التلاميذ المتمدرسين.

وأضاف الوزير أن مصالح قطاعه قامت أيضا بتدعيم الموارد البشرية “المؤهلة” للبلديات بموجب عقود الإدماج المهني لـ”ضمان السير الحسن” للمدارس الابتدائية والمطاعم المدرسية.

كما خصصت الدولة 2 ر 15 مليار دج سنويا من أجل تهيئة وتجهيز المدارس الابتدائية وإعادة تأهيلها، وفق ردّ وزير الداخلية.

وبالنسبة لولاية بجاية، أكد بلجود رصد الجهات المعنية لمبلغ قدره 3 ر 2 مليار دج من أجل التكفل بالإطعام والنقل المدرسيين وتهيئة وإعادة تأهيل الهياكل المدرسية، مؤكدا أن المعلومات الواردة في سؤال النائب بخصوص تقديم وجبات باردة في ولاية بجاية “غير دقيقة”.

أما عن النقل المدرسي، فتتوفر ذات الولاية على 476 حافلة تضاف اليها 432 حافلة مستأجرة من الخواص تسمح بنقل ما يقارب 40 ألف تلميذ، حسب الوزير الذي أكد أيضا عن تسجيل مبلغ 50 مليون دج كإعانات لإصلاح وكراء الحافلات، إضافة إلى استفادتها من 51 منصبا ماليا لسائقي حافلات النقل المدرسي.

وبالنسبة للتدفئة المدرسية، خصصت الدولة لهذه الولاية 29 مليون دج لاقتناء وتركيب 965 مدفأة زيادة على  توزيع 540 مدفأة من ميزانية الولاية على 37 بلدية.

وفيما يخص تهيئة وتجهيز وإعادة تهيئة المدارس الابتدائية، أكد وزير الداخلية أن ولاية بجاية استفادت من مبلغ “جد معتبر” (495  مليون دج) سمح بإنجاز عدة عمليات في 46 بلدية اضافة الى 20 عملية مست 13 بلدية بمبلغ قدره 68 مليون دج.

زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super