الأحد , يونيو 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / يمتد على طول 290 كلم:
تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة

يمتد على طول 290 كلم:
تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة

أشرف وزير النقل، كمال بلجود، أمس، بولاية تيسمسيلت على مراسم تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول (المدية) ـ المسيلة الممتد على طول 290 كلم.
وقد حضر مراسم وضع حيز الخدمة لهذا الخط كل من وزراء الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية، لخضر رخروخ، والاتصال، محمد بوسليماني والتجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق.
وقد انطلق الوفد الوزاري في أول رحلة عبر هذا الخط الجديد من المحطة الرئيسية للقطارات لمدينة تيسمسيلت باتجاه المسيلة مرورا بمحطة مدينة بوغزول.

إعادة بعث مشروع خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ تيارت
وفي هذا السياق، كشف وزير النقل، كمال بلجود، بأنه سوف يتم إعادة بعث مشروع خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ تيارت على مسافة 63 كلم.
وأوضح الوزير، خلال لقاء صحفي على هامش إشرافه على تدشين خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة, بحضور وزراء الأشغال العمومية والري والمنشآت القاعدية, لخضر رخروخ والاتصال، محمد بوسليماني والتجارة وترقية الصادرات, كمال رزيق, أنه “فيما يتعلق بالشطر المتبقي لخط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ تيارت على مسافة 63 كلم, سوف يتم إعادة بعثه وذلك بعدما تم فسخ العقد مع المؤسسة الخاصة التي كانت في السابق مكلفة بتجسيده”.
كما أبرز بلجود أن خط السكة الحديدية تيارت ـ سعيدة, الممتد على طول يقدر بحوالي 140 كلم, يعرف حاليا أشغال “جد متقدمة تقارب 90 بالمائة”, مضيفا بأنه يتبقى من هذا المشروع انجاز شطر بطول حوالي 9 كلم.
وأشار الوزير إلى أنه ضمن خط الهضاب العليا للسكك الحديدية, الذي يمتد من مدينة تبسة إلى ولاية سيدي بلعباس, تم وضع حيز الخدمة شطر يربط بين مدينة تبسة وعين مليلة (أم البواقي) مرورا بعين توتة إلى المسيلة على مسافة تقدر بحوالي 520 كلم, يضاف إليه خط تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة على مسافة 290 كلم.
وأشار المسؤول الأول عن القطاع أيضا إلى أنه ضمن خط الهضاب العليا وضع كذلك خط السكة الحديدية سعيدة-سيدي بلعباس على مسافة 120 كلم.
ويربط خط السكة الحديدية للهضاب العليا حوالي 11 ولاية ويمس 8 ملايين نسمة بهذه المناطق, يضيف وزير النقل, مشيرا إلى “وجود خط السكة الحديدية شمال-جنوب على مسافة حوالي 2.000 كلم حيث تعتبر مدينة بوغزول مكان تقاطع لهاته الخطوط”.
ومن جهة أخرى, أكد بلجود أن خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة يعد “إنجازا عظيما وسيرجع بفائدة كبيرة لولاية تيسمسيلت من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية”.
كما دعا الوزير المتعاملين الاقتصاديين إلى الاستثمار في المدن الواقعة بمناطق الهضاب العليا والجنوب باعتبارها تعززت بخطوط للسكك الحديدية.

رزيق:
“خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة إضافة إيجابية للإقتصاد الوطني”
ومن جهته، أشار وزير التجارة وترقية الصادرات، كمال رزيق، إلى أن خط السكة الحديدية تيسمسيلت ـ بوغزول ـ المسيلة يعتبر “إضافة إيجابية للاقتصاد الوطني ومكتسبا للأنشطة التجارية والفلاحية بالمناطق التي يعبرها من خلال نقل البضائع والمنتوجات الفلاحية كالحبوب”.

المكلف بالإعلام لدى الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية لـ”الجزائر”:
“خط السكة الحديدية تيسمسيلت– بوغزول سيحقق مكاسب اجتماعية”
أفاد المكلف بالإعلام لدى الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، جمال شعلال، أن “خط السكة الحديدية “تيسمسيلت– بوغزول– المسيلة يدخل ضمن البرنامج الوطني للسكك الحديدية الذي تشرف على تجسيده الوكالة الوطنية للدراسات ومتابعة انجاز الاستثمارات في السكك الحديدية”.
وأوضح شعلال في تصريح لـ”الجزائر” أن “خط السكة الحديدية تيسمسيلت– بوغزول– سيمر عبر أربع ولايات من خلال إنجاز خمس محطات للقطارات بمدن الشهبونية (المدية) وحاسي فدول وسيدي لعجال (الجلفة) وبوقارة (تيارت) وتيسمسيلت (المحطة الرئيسية)”.
وأشار شعلال إلى أن “المحطة الرئيسية لتيسمسيلت المنجزة بتصاميم عصرية تحتوي على جميع المرافق الضرورية لراحة المسافرين من فضاءات تجارية ومرافق خدماتية، فضلا عن تجهيزات مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة ومصاعد كهربائية، إضافة إلى مواقف سيارات ومساحات خضراء، كما تضم أيضا ورشة لصيانة القطارات”.
وأكد شعلال أن هذا الخط سيحقق مكاسب اجتماعية حيث سيسمح بفك العزلة على سكان خمس ولايات كما يسمح بتوفير مناصب الشغل عبر محطات النقل.
وحول أسعار النقل في القطار، قال شعلال إنها ستكون “مدروسة ومقبولة بالنسبة للمواطنين والاشتراكات الشهرية للسكك الحديدية ستسمح بتقديم التسهيلات للمسافرين”.
للإشارة، كان الوزير الأول، أيمن بن عبد الرحمان، قد أعلن عقب ترأسه لاجتماع الحكومة خصص للبرنامج التكميلي لتنمية ولاية تيسمسيلت في 30 نوفمبر الماضي، عن تشغيل خط السكة الحديدية الرابط بين بوغزول وتيسمسيلت خلال نهاية السنة الجارية.
فلة. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super