الأربعاء , مايو 25 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / المحلي / المدير الجديد لمؤسسة مترو الجزائر، علي رزقي::
تقدّم في إنجاز خطي المطار وبراقي والدراسات انتهت بخط غرب العاصمة

المدير الجديد لمؤسسة مترو الجزائر، علي رزقي::
تقدّم في إنجاز خطي المطار وبراقي والدراسات انتهت بخط غرب العاصمة

استبعد المدير الجديد لمؤسسة مترو الجزائر، علي رزقي، في حوار له مع جريدة “المساء” استئناف رحلات الميترو قريبا في ظل ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا، مؤكدا أن القرار النهائي مرهون بيد اللجنة العلمية.
وأوضح رزقي أن المترو يقع تحت الأرض ويسير في فضاء مغلق به تهوية مكيّفة، وهو ما يسهم في نشر العدوى في الهواء وفي الأنفاق وداخل القطارات، التي تصل طاقة استيعابها إلى 1200 مسافر. بالمقابل كشف عن إعداد المؤسسة لبروتوكول صحي خاص تم إرساله إلى الجهات الوصية، يتضمن وضع مسارات دقيقة لتنقل المسافرين، واحترام التباعد الجسدي.
وأضاف أن القطارات تواصل السير دون مسافرين للحفاظ على أنظمة التشغيل، وضمان صيانة العتاد، سواء تعلق الأمر بالقطارات، والسلالم الكهربائية، والموزعات الآلية للتذاكر لضمان صلاحيتها.
من جهة ثانية أكد علي رزقي أن المؤسسة المتوقفة دخلت في عجز مالي، مثلما هو الحال بالنسبة للمؤسسات الأخرى، حيث كانت تجني يوميا نحو 5 ملايين دينار، في حين رجّحت جريدة المساء أن تقارب الخسائر 110 مليار سنتيم.
أما بخصوص الخطوط الجاري الأشغال بها فقال إن خط عين النعجة ـ براقي الممتد على مسافة 4.4 كلم والمزوّد بـ 4 محطات تقدمت أشغال إنجازه بنسبة 63 من المائة. وبلغت الأشغال بخط الحراش ـ المطار الممتد على مسافة 9.5 كلم والذي يضم 9 محطات، نسبة 67 من المائة.
كما كشف عن إعداد الدراسات بشأن تمديد خط المترو بالمناطق الحضرية للجهة الغربية للعاصمة، حيث سيتم إنجاز خط يشمل بلدية الأبيار، ودالي إبراهيم والشراقة، وأولاد فايت وصولا إلى الدرارية. بالمقابل نفى أن يكون هناك تمديد لخط المترو نحو زرالدة.
بشأن المشاريع الجاري إنجازها والأخرى التي انتهت الدراسات بشأنها، ذكر المدير العام للمؤسسة أن خط عين النعجة ـ براقي الممتد على مسافة 4,4 كلم ومزوّد بـ 4 محطات تقدمت أشغال إنجازه بنسبة 63 من المائة. كما أن خط الحراش ـ المطار على مسافة 9,5 كلم والذي يضم 9 محطات، تقدمت وتيرة الإنجاز به بنسبة 67 من المائة، حيث يتعلق الأمر بإنجاز أشغال الهندسة المدنية، وبعد الانتهاء من ذلك، يتم الإعلان عن مناقصة دولية لاقتناء التجهيزات ورفع عدد العربات، في حال كان هناك طلب كبير على الخطوط الجديدة. ومن شأن هذين الخطين الجديدين، حسب محدثنا أن يضفيا حركية كبيرة على نشاط الشركة، وعلى حركة النقل الحضري عامة.
ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super