الإثنين , يونيو 17 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / تنطلق الاثنين تزامناً مع إحياء اليوم العالمي للطفولة: عروض مسرحية واعدة في تظاهرة “الطفل في الفضاء المسرحي” بوهران

تنطلق الاثنين تزامناً مع إحياء اليوم العالمي للطفولة: عروض مسرحية واعدة في تظاهرة “الطفل في الفضاء المسرحي” بوهران

يرتقب أن تنطلق يوم الاثنين بولاية وهران التظاهرة الثقافية “الطفل في الفضاء المسرحي”، والتي تأتي تزامناً مع إحياء اليوم العالمي للطفولة.

وسيكون الموعد فرصة للعروض المسرحية، حيث سيحتضن مسرح “الجيب” التابع للجمعية الثقافية “الآمال” لوهران، تجربة جديدة موسومة “اللعبة الدرامية” يحكي قصصاً شعبية مستوحاة من الموروث الثقافي تتخللها ستة أغاني خاصة بشريحة الأطفال من تلحين عبد الرحمان زياني.

وحسب الفنان المخضرم محمد ميهوبي الذي ألّف وأخرج هذا العمل الفني، سيؤدي أدوار العرض كل من الممثل الشاب محمد بصغير والمخرج محمد ميهوبي إشراك الأطفال الحاضرين في مشهد مسرحي يتناول الحكاية الشعبية “السلطان والميزان” لخلق الفرجة وتحبيب الفن الرابع للطفل.

في السياق، يقدّم طلبة الدفعة الـثلاثين التي ستتخرج يوم الفاتح جوان الداخل عروضاً مسرحية موجهة للأطفال، وهذه الدفعة المتخرجة من مدرسة التكوين المسرحي التابعة لجمعية “الآمال” ستحمل اسم الفنان الراحل محمد عبد الرؤوف ايقاش المعروف فنياً باسم “حديدوان” وذلك تكريماً لهذه الشخصية الفنية المحبوبة عند جيل السبعينيات والثمانينيات.

ويعتبر محمد رؤوف إيقاش الشهير بكنية “حديدوان” (31 أوت 1948 – 1994) ممثل جزائري في مسرح الأطفال، اشتهر مع رفيق دربه حمزة فغولي (ماما مسعودة) في البرنامج التلفزي “الحديقة الساحرة”.

وكرّس حديدوان حياته لنشر البسمة لدى البراعم وساهم في إثراء مسرح الطفل بوهران من خلال أعمال فنية استقطبت اهتمام الطفل خاصة في دوره الرئيسي في حصة “الحديقة الساحرة” مع الممثل حمزة فغولي الذي أدى دور “ماما مسعودة”.

ويتضمن برنامج تظاهرة “الطفل في الفضاء المسرحي” التي ستستضيف تلاميذ السنة الخامسة من الطور الأول عروضا مسرحية أخرى منها مسرحية “الجوالة” التي ستكون متبوعة بمناقشة حول مسرح الطفل.

من جهة أخرى، تسعى جمعية “الآمال” إلى تنظيم ورشات بيداغوجية من العشرين جوان القادم إلى الثلاثين أوت المقبل لفائدة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 14 سنة لتلقينهم طريقة السرد وكتابة الحكايات.

 

ص ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super