الجمعة , فبراير 3 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / أكد أن السلطات الجزائرية "لن تتوانى" في إعلام عائلاتهم بأي مستجدات قد تطرأ:
توضيحات سفير الجزائر في تونس حول قضية المهاجرين غير الشرعيين المختفين في تونس

أكد أن السلطات الجزائرية "لن تتوانى" في إعلام عائلاتهم بأي مستجدات قد تطرأ:
توضيحات سفير الجزائر في تونس حول قضية المهاجرين غير الشرعيين المختفين في تونس

       

قدم سفير الجزائر بتونس السيد عزوز بعلال في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية معطيات بخصوص الشباب الجزائريين الذين هاجروا بطريقة غير شرعية والذين يعتبرون مفقودين أو موضوع اختفاء قسري، مؤكدا أن السلطات الجزائريةلن تتوانىفي إعلام عائلات المعنيين بأي مستجدات قد تطرأ في هذه القضية الأليمة.

وأوضح سفير الجزائر أنه “تبعا لردود الفعل والتفاعل المسجلين إثر استدعاء محكمة الكاف بالجمهورية التونسية لعائلات وذوي شبان جزائريين مهاجرين غير شرعيين، معتبرين كمفقودين وموضوع اختفاء قسري، أحيطكم علما بالمعطيات التالية:

-تم تسجيل اختفاء هؤلاء الشبان منذ سنة 2008، ويقدر عددهم حسب الشهادات والتبليغات المختلفة 39 شخصا.

-تحدث البعض عن تواجدهم أو إمكانية تواجدهم بالسجون التونسية، مع الإشارة إلى أنهم لا زالوا على قيد الحياة.

– قام جهازنا الدبلوماسي و القنصلي في الجمهورية التونسية، بتأطير و توجيه من وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، بالمساعي اللازمة لدى السلطات التونسية للوقوف على حقيقة الأمر، و أكدت هذه الأخيرة رسميا و في مناسبات عديدة، نفيها تواجد مساجين جزائريين في السجون التونسية لم يتم الإبلاغ عنهم للسلطات الجزائرية، طبقا للأعراف و لأحكام الاتفاقية الدولية للعلاقات القنصلية. كما دققت في الموضوع دون التوصل إلى أي مؤشر يوحي باختفاء قسري لمواطنين جزائريين في تونس”.

وأبرز السفير أن الجزائر وتونس “تربطهما علاقة ثقة تسودها روح المسؤولية و التعاون النزيه، بما في ذلك التعاون القنصلي والقضائي وخاصة البحث عن المفقودين أو الأشخاص محل بحث في فائدة العائلات”.

وأضاف أن البلدين “تربطهما اتفاقية تعاون قضائي، يتم من خلالها احترام التدابير المنصوص عليها، تبادل المعلومات القضائية و متابعة التحقيقات المتعلقة بأشخاص معنوية أو طبيعية، خاصة عن طريق الإنابات القضائية، وهي الإطار الأمثل للتعاطي مع مثل هذه القضايا”.

وفي الأخير قال سفير الجزائر بتونس “نتفهم ونتعاطف مع مشاعر عائلات الشبان المفقودين ونشاطرهم آلام فقدان أبنائهم، نهيب بها بالتشبث بالثقة في السلطات الجزائرية التي لن تتوانى في إعلامها بكل مستجد قد يحدث في هذه القضية المؤسفة والأليمة”.

وأج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super