الثلاثاء , يونيو 25 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / أشرف على الانطلاق الرسمي لها من ولاية تيسمسيلت، وزير التربية يؤكد::
توفير كل الشروط التنظيمية والتربوية والأمنية لضمان السير الحسن لإمتحانات “البيام”

أشرف على الانطلاق الرسمي لها من ولاية تيسمسيلت، وزير التربية يؤكد::
توفير كل الشروط التنظيمية والتربوية والأمنية لضمان السير الحسن لإمتحانات “البيام”

– الإعلان عن النتائج في حدود 25 جوان

– ظاهرة الغش في هذه الإمتحانات أضحت محدودة وآيلة للزوال

أكد وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، أن امتحان شهادة التعليم المتوسط انطلق في ظروف جيدة عبر كامل التراب الوطني، مشيرا إلى أنه تم توفير كل الشروط التنظيمية والتربوية والأمنية التي من شأنها ضمان السير الحسن لها، وكشف بالموازاة مع ذلك بأن الإعلان عن نتائج هذا الامتحان سيكون في حدود 25 جوان الجاري.
وأضاف بلعابد خلال ندوة صحفية نشطها، أمس الإثنين، على هامش إعطائه إشارة انطلاق هذا الإمتحان بولاية تيسمسيلت، بأن ظاهرة الغش في الإمتحانات المدرسية الوطنية أصبحت محدودة بفضل النصوص القانونية الصادرة خلال السنوات الأخيرة والإجراءات الصارمة المتخذة التي أثبتت نجاعتها التزام مصالح الوزارة بالوقوف في وجه كل من يحاول التشويش على التلاميذ”.
وقال بلعابد: “هذه الظاهرة محدودة وآخذة في الزوال، غير أننا لن نكف عن محاربتها وملاحقة كل من يريد التشويش على أبنائنا، والعابثون في مجهود التلميذ والولي والدولة، سنكون صارمين جدا في هذا الأمر”.

تقييم لامتحان “السانكيام البديل”.. قريبا
وعاد بلعابد للحديث عن امتحان تقييم المكتسبات، والذي دخل حيز التنفيذ الموسم الدراسي الحالي، بحيث أشار إلى أن الجزائر قامت بنقلة نوعية في تقييم منظومة التقييم المدرسي، والتي تندرج في إطار برنامج رئيس الجمهورية ومخطط عمل الحكومة بإعادة النظر في منظومة التقييم المدرسية، وأبرز بأن البداية، كانت من إعادة النظر فيما كان يسمى في السابق بامتحان شهادة مرحلة التعليم الابتدائي والذي أصبح الآن يسمى بامتحان تقييم المكتسبات.
كما أكد بأنها تجربة آخذة في الإنتقال من منظومة التقييم النقطية التي قد تخفي أشياء في مراحل الأولى من التعليم إلى منظومة تكتشف الإختلالات والأمور التي لم تكتسب لتداركها وتأمين نجاح ومسار دراسي أطول للتلاميذ.
وقال: “انتهجنا هذا النظام التقويمي الحديث وبوادر نجاح العملية بدأت تلوح في الأفق، وسنقوم في الأيام القليلة المقبلة بتقييم هذه التجربة بالإصغاء للأولياء والأساتذة والمديريات والشركاء للجميع لتحسينها وتطويرها وجعلها تنظم بأكثر فعالية وبأنجع السبل”.

الشروع في تكوين الأساتذة الموجهين لتدريس اللغة الإنجليزية في الإبتدائي بداية من الدخول الجامعي المقبل
وجدد بلعابد تثمينه لإدراج اللغة الإنجليزية في الطورالإبتدائي، بداية من الموسم الدراسي الحالي، بوصفه بالإجراء الاستراتيجي الهام، وبالإضافة الكبيرة للنظام التربوي الجزائري، مشيدا في السياق ذاته بحرص رئيس الجمهورية الشديد، سيما بعد القرار الذي صدر في مجلس الوزراء المنعقد يوم الأحد 28 ماي الماضي، بالشروع في تكوين أساتذة على مستوى المدارس العليا للأساتذة متخصصين “أساتذة التعليم الإبتدائي في اللغة الإنجليزية” بشكل فوري.
وقال الوزير “هي لبنة تضاف لتقوية وجود هذه اللغة في التربية الوطنية والتعليم الإبتدائي، وستشرع المدارس العليا للأساتذة بداية من الدخول الجامعي المقبل، في تدريس المتخصص لأساتذة جامعيين موجهيين إلى تدريس اللغة الإنجليزية في الإبتدائي وهذه إضافة كبيرة واستراتيجية وحاسمة لتثبيت هذه اللغة بشكل صحيح ودائم وفعال في النظام التربوي الجزائري”.
وردا عن سؤال حول سير عملية توظيف حملة شهادة الليسانس في التربية البدنية والرياضية كأساتذة للمادة في الطور الإبتدائي، رد الوزير “تم فتح أرضية رقمية لتوظيف هذه الفئة، ودعونا حملة هذه الشهادة للتسجيل، وبالرغم من انتهاء الآجال المحددة لا تزال الأرضية الرقمية لوزارة التربية مفتوحة للكل للتسجيل بدون استثناء، وتحصلنا على عدد كبير من التسجيلات وسيتم توظيف هؤلاء قبل الدخول المدرسي المقبل”.

رفع تعداد تلاميذ ثانوية الرياضيات بداية من الدخول المدرسي المقبل
وكشف بلعابد عن إعادة النظر وتصويب وتقييم المنظومة التقييمية للنظام التربوي تدريجيا مع السنوات ليصل إلى شهادة البكالوريا، مع التوجه في الوقت نفسه، التركيز على الذهاب إلى التخصصات العلمية وعلى رأسها الرياضيات، بحيث أكد في هذا الخصوص، بأنه ومع الدخول المدرسي المقبل، سيتم إعطاء الفرصة أكثر لكل من لديهم قدرات في المواد العلمية وعلى رأسها الرياضيات ومساعدتهم على التوجه نحو شعبة الرياضيات.
وقال الوزير “ستكون هناك زيادة في تعداد التلاميذ، الذين سيسجلون بثانوية الرياضيات، وهذا تماشيا مع سياسة الدولة، والتنسيق الداخلي للمنظومة التعليمية لبلادنا، سيما مع إنشاء مدرسة وطنية عليا للرياضيات والمدرسة عليا للذكاء الإصطناعي، ومدرسة وطنية عليا للتكنولوجيات المتقدمة، وهي إجراءات ترمي لدعم التوجهات العلمية خدمة للمجتمع والإقتصاد الوطني”.

صرف منحة المردودية لموظفي قطاع التربية قبل عيد الأضحى
كشف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بأنه تم إسداء تعليمات لوجوب صرف منحة المردودية لموظفي قطاع التربية قبل عيد الأضحى المبارك.
كما أكد بلعابد، بأنه تم الإنتهاء من صرف كل المخلفات المالية المتبقية لسنة 2022، يوم 30 ماي الفارط، فيما سيتم تسوية المخلفات المالية الناجمة عن العمل بعنوان سنة 2023 قبل تاريخ 30 جوان 2023.
وبين الوزير ذلك قائلا “نولي أهمية كبيرة لمسألة المخلفات المالية، لأنها حق لأصحابها، وأيضا سبب للاستقرار والهدوء في القطاع”.

الشركاء الإجتماعيون جزء لا يتجزأ من قطاع التربية الوطنية
ولم يفوت المسؤول الأول على قطاع التربية الوطنية الحديث عن النقابات بحيث وصفها بـ”الشركاء والمرافقين لقطاع التربية وتجسيد سياساته”، كما أكد بأنّه تم حل العديد الكثير من الإشكالات والانشغالات بفضل ثقافة الحوار والتشاور الثنائي.
وقال في هذا الخصوص: “نعمل مع الشركاء الاجتماعيين ونشكرهم، وجمعيات أولياء التلاميذ الذين شاركوا بصفة فعالة في استقرار القطاع، وعملنا مع الشريك الإجتماعي بكل مسؤولية وبكل إصغاء والكثير من الإشكالات تم حلها بالتنسيق والعمل معهم”.
وتابع في السياق ذاته: “الشركاء الإجتماعيون، هم جزء لا يتجزأ من قطاع التربية الوطنية نعمل معهم لأجل صالح القطاع والتلاميذ والأولياء”.

الإفراج عن قانون حماية الأستاذ قريبا
وكشف بلعابد ،بأنه سيتم قريبا الإفراج عن قانون حماية الأستاذ الذي يأتي بعد أن أخذت ظاهرة الإعتداء على الأساتذة منحا تصاعديا في الآونة الأخيرة، واعتبر إقرار هذا القانون بمثابة مكسب.
وذكر “تم إقرار حماية الأستاذ والمعلم قانونا، وهذا مكسب بعد أن كان مطلبا للأساتذة ، وجاءت مواد إضافية في القانون لحماية الأستاذ والمعلم، وسيتم الإفراج عنه، وستكون هناك مكاسب كثيرة لكل مكونات القطاع المنتمية للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية وعلى رأسها الأستاذ”.

تنظيم تظاهرة رياضية لمحاربة المخدرات في الوسط المدرسي في 17 جوان
وكشف بلعابد عن تنظيم حدث رياضي وطني كبير يوم 17 جوان الجاري، تشارك فيه كل الولايات ممثلة بعدد من التلاميذ، تحت شعار: “نعم للرياضة لا للمخدرات”، وذلك بالتوازي مع تواصل الحملات التحسيسية الخاصة بمحاربة المخدرات في الوسط المدرسي.
وذكر: “الدولة عقدت العزم على محاربة هذه الظاهرة، في كل مناحيها وجوانبها والمدرسة تقوم بحملة تحسيسية متواصلة، وتأمين الوسط المدرسي من هذه الآفة، وكل مجتمع مدعو لتكاثف الجهود لمحاربتها نقوم بعمليات تحسيسية كبيرة والأساتذة مستمرون في هذا العمل، وسننظم يوم 17 جوان الجاري، حدثا رياضيا وطنيا كبيرا”.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super