الأحد , أبريل 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / خلفا للإعلامي أحمد بن صبان: تعيين الفنان عبد القادر جريو محافظا لمهرجان وهران السينمائي للفيلم العربي

خلفا للإعلامي أحمد بن صبان: تعيين الفنان عبد القادر جريو محافظا لمهرجان وهران السينمائي للفيلم العربي

تم تعيين الفنان عبد القادر جريو محافظا لمهرجان وهران السينمائي للفيلم العربي بوهران، خلفا للإعلامي أحمد بن صبان، حسب بيان لمديرية الثقافة والفنون لولاية وهران.

المحافظ الجديد عبد القادر جريو ممثل مسرحي وسينمائي محترف بدأ مشواره الفني ممثلا في المسرح الجهوي لولاية بلعباس ثم مخرجا، وهو متحصل على شهادة الدكتوراه في الفنون الدرامية، وكان دائم الحضور في الطبعات السابقة للمهرجان سواء كضيف أو مشارك في عمل سينمائي أو مؤطر للورشات السينمائية.

ومهرجان وهران السينمائي للفيلم العربي هو المهرجان الوحيد بولاية وهران أنشئ سنة 2007 و كان يعقد سنويا بولاية وهران، ومنذ تأسيسه لغاية سنة 2018، سعى لتشجيع السينما العربية ويعد مساحة للقاء و التبادل الفكري  في صفوف المهنيين في عالم السينما، من كافة المجالات، ويشجع الإبداع والتعبير العربي، وكذا يعزز الثقافة والتراث الثقافي العربي على تنوعه.

ويعد مهرجان وهران للفيلم العربي فرصة للجمهور الجزائري، لمشاهدة أفضل وأحدث إنتاجات السينما العربية، مع فتح مجال للنقاش مع المخرجين والمنتجين والفنانين، بحضور ألمع الشخصيات الفنية بالوطن العربي ويحظى بتغطية إعلامية واسعة، كما يعمل على تنشيط الفضاءات السينمائية والسياحية بولاية وهران واستقطاب المنتجين من خلال الترويج لمدينة وهران كقبلة للتصوير والصناعة السينماتوغرافية.

وتم تأجيل فعاليات الطبعة الثانية عشر من المهرجان، بعدما كانت مبرمجة شهر سبتمبر 2019، بسبب الحراك الشعبي، حيث لم تتضح آنذاك المعالم الحدث السينمائي الأبرز في الجزائر بما فيه تاريخ تنظيمه، كما وتم التأخر في تسليم واستلام المهام بين المحافظ الجديد أحمد بن صبان، الذي تم تعيينه من طرف وزيرة الثقافة السابقة مريم مرداسي والمحافظ السابق ابراهيم صديقي، ليؤجل المهرجان أيضا بعد وباء “كورونا” ويكتب له أن يعاد بعثه من جديد، بعد أن تم تعيين محافط جديد على رأس المهرجان السينمائي الأبرز في الجزائر.

يذكر أن الدورة الحادية عشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، جاءت  تحت شعار “نعيش معا” وشارك فيها نحو 40 فيلما من أكثر من 12 دولة.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super