الأربعاء , يوليو 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / تم عقد لقاء موسع بين وفدي البلدين:
رئيس الجمهورية يستقبل نائب رئيس الجمهورية التركية

تم عقد لقاء موسع بين وفدي البلدين:
رئيس الجمهورية يستقبل نائب رئيس الجمهورية التركية

إستقبل رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، أمس،  بمقر رئاسة الجمهورية نائب رئيس الجمهورية التركية جودت يلماز.

وقد أشرف رئيس الجمهورية ونائب رئيس الجمهورية التركية بالمناسبة على لقاء موسع بين وفدي البلدين.

هذا وقد أكد نائب رئيس الجمهورية التركية، عقب استقباله من قبل رئيس الجمهورية، أنه قام بنقل تحيات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان إلى رئيس الجمهورية، وأكد أن “البلدين الشقيقين سيواصلان تطوير علاقاتهما الثنائية وتعميقها على كافة الأصعدة”.

واستعرض في هذا الإطار حجم التبادل التجاري بين الجزائر وتركيا، والذي بلغ لحد الآن -مثلما قال-“6.3مليار دولار”،  مشيرا إلى أن البلدين “يقتربان من تحقيق الهدف المسطر لهذا التبادل والمحدد بـ10 مليار دولار”، كما أكد مواصلة بلاده تطوير وتعميق علاقاتها الثنائية مع الجزائر على كافة الأصعدة.

وعن مشاركة تركيا كضيف شرف في الطبعة ال55 لمعرض الجزائر الدولي الذي افتتحت فعالياته أمس، أشار يلماز إلى أن بلاده تشارك في هذه التظاهرة بوفد هام يضم ممثلين عن 80 شركة من بينها شركات تنشط حاليا في الجزائر.

على صعيد آخر، لفت يلماز إلى أنه تبادل مع رئيس الجمهورية، الرؤى حول مختلف القضايا الدولية، مبرزا “الدور الهام للجزائر في تطوير علاقات تركيا مع القارة الإفريقية”.

كما جدد تأكيد التعاون والتضامن الذي يجمع البلدين تجاه الشعب الفلسطيني ووقوفهما إلى جانبه في كافة المنابر الدولية.

 للإشارة، قام نائب الرئيس التركي، خلال حلوله بالجزائر أمس، بزيارة مقام الشهيد، و الترحم على أرواح شهداء الثورة التحريرية المجيدة، وقراءة فاتحة الكتاب والوقوف دقيقة صمت، ووضع  إكليلا من الزهور أمام النصب التذكاري المخلد لأرواحهم الزكية.

كما زار يلماز المتحف الوطني للمجاهد، حيث اطلع على مختلف مراحل تاريخ الجزائر،لاسيما الثورة التحريرية المجيدة، قبل أن يوقع على السجل الذهبي للمتحف.

كما قام نائب رئيس الجمهورية التركية، بزيارة إلى جامع الجزائر بالمحمدية، ورافقه خلال هذه الزيارة وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، حيث كان في استقباله بمدخل الجامع، عميد جامع الجزائر، الشيخ محمد مأمون القاسمي الحسيني.

وقد طاف نائب الرئيس التركي بمختلف مرافق هذا الصرح الديني الحضاري واستمع إلى عرض حول مختلف مرافقه، مؤكدا بالمناسبة بأن الجامع “يعكس الزخم الثقافي والحضاري للجزائر”.

للتذكير كان نائب الرئيس التركي قد حل بالجزائر أول أمس في زيارة عمل دامت يومين.

 رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super