السبت , مايو 18 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / مجمع سوناطراك يؤكد:
زيارة إطارات المعهد النيجيري للدراسات السياسية والإستراتيجية للجزائر”فرصة ثمينة” لتعزيز الشراكة

مجمع سوناطراك يؤكد:
زيارة إطارات المعهد النيجيري للدراسات السياسية والإستراتيجية للجزائر”فرصة ثمينة” لتعزيز الشراكة


أكدت شركة سوناطراك، أن الزيارة التي قام بها وفد نيجيري رفيع المستوى من الإطارات السامية للمعهد الوطني للدراسات السياسية والإستراتيجية، تشكل فرصة ثمينة لتعزيز علاقات التعاون والشراكة الإستراتيجية بين الجزائر ونيجيريا على مستوى القارة الأفريقية، وفرصة لسوناطراك لتمتين شراكاتها في مجال صناعة المحروقات و توسيع إستثمارتها القارية.
وأوضحت سوناطراك في بيان لها، أن الوفد النيجيري رفيع المستوى المكون من الإطارات السامية للمعهد الوطني للدراسات السياسية والإستراتيجية، قام بزيارة العديد من المواقع والمنشآت الطاقوية التابعة لسوناطراك و شركاتها الفرعية، وذلك خلال جولته إلى الجزائر في الفترة الممتدة بين 14 و21 ماي 2023، وقد شملت الزيارة عدّة مواقع تابعة لشركة سوناطراك في كل من الجزائر العاصمة، وهران، حاسي الرمل وحاسي مسعود وسكيكدة.
وأشارت سوناطراك، أن المحطة الأولى استهلت بزيارة مركز الإشراف على شبكة خطوط الأنابيب التابع لنشاط النقل عبر الأنابيب بسيدي رزين بالجزائر العاصمة، وقد سمحت هذه الجولة للوفد النيجيري بالوقوف على هذه المنشأة التي تتيح رؤية ومتابعة مركزية شاملة وآنية لجميع عمليات الاستغلال بمجمل شبكة خطوط النقل عبر الأنابيب.
أما المحطة الثانية فقد شملت ولاية وهران، حيث توجه الوفد إلى المنطقة الصناعية لأرزيو، أين تمت زيارة مواقع مركب GP1Z، وكذا الشركة الجزائرية العمانية للأسمدة والأمونيا (AOA) التي لاقت اهتماما كبيرا من الجانب النيجيري.
في حاسي الرمل، كانت محطة تعزيز الإنتاج ” بوستينغ 3 “، ضمن برنامج الجولة، أين تلقى الوفد عرضا حول سير هذه المنشأة والتعرف على استخدام التكنولوجيات الحديثة ومساهمتها في تحسين الإنتاج.
وأشارت الشركة إلى أن المركب الصناعي “Z-CINA” التابع لحاسي مسعود ومقر المؤسسة الوطنية للقنوات ” ENAC “، كانا ضمن برنامج الزيارة المخصصة لولاية ورقلة، حيث تلقى الوفد شروحات عن سير وحدات المركز الصناعي المسؤول عن إنتاج أحد أكبر حقول النفط في إفريقيا، وكذا عرض حول خدمات الشركة التابعة لـسوناطراك ENAC المتخصصة في المشاريع الكبرى لخطوط الانابيب.
كما أن مصفاة سكيكدة التي تعد أكبر مصفاة في الجزائر، شكلت أبرز المحطات ضمن برنامج زيارة الوفد على مستوى ولاية سكيكدة، خاصة بعد استفادتها من التحديث بفضل برنامج إعادة التأهيل لمنشآت التكرير في الجزائر، حيث أصبحت هذه القاعدة مطابقة لمعايير الجودة وحماية البيئة، وقد أبدى الوفد النيجيري اهتمامه بهذه المعطيات الهامة، خصوصا بعد قيامه بجولة في مختلف وحدات الإنتاج، وقاعة المراقبة المركزية.
ولدى معاينته للمعهد الجزائري للبترول فرع سكيكدة، وقف الوفد على الخصائص التعليمية والبنية الأساسية للتكوين المتاح في ميدان التكوين والتدريب في المجالات المتعلقة بتنمية وتطوير صناعة المحروقات، وفي ختام هذه الزيارة طلب الوفد شروحات حول إمكانية تسجيل طلبة نيجيريين في هذا الصرح التكويني التابع لشركة سوناطراك.
كما قام الوفد بزيارة لشركة فرتيال إحدى فروع مجمع اسمدال التابع لسوناطراك، أين تم عرض تجربة الجزائر الرائدة في إنتاج الأسمدة المشفوعة بشهادات المطابقة للمعايير الدولية المعمول بها في هذا المجال .
وفي خضم هذه الجولات، أعرب رئيس الوفد إيمانويل ممان، عن رغبته في تعزيز العلاقات الثنائية بين الجزائر ونيجيريا خصوصا في مجالات البحث العلمي والطاقوي.
ر. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super