الجمعة , مارس 1 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / أكد أن قطاع الطاقة يلعب دورا هاما في تطوير الإقتصاد، عرقاب::
“سونلغاز الشركة المؤهلة لتنفيذ البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة”

أكد أن قطاع الطاقة يلعب دورا هاما في تطوير الإقتصاد، عرقاب::
“سونلغاز الشركة المؤهلة لتنفيذ البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة”

أكد وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، أن قطاعه يلعب دورا هاما في التنمية المحلية وخلق مناصب عمل وقيمة مضافة للإقتصاد الوطني، كما أكد على الدور الكبير الذي يلعبه مجمع سونلغاز كشركة مواطنة تقدم خدمة عمومية لتأمين التزويد بالكهرباء والغاز، وأنها الشركة المؤهلة لتنفيذ البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة.
وأوضح عرقاب، خلال إشرافه على افتتاح أشغال ندوة إطارات مجمع سونلغاز، أمس الإثنين، بمقر الوزارة، أن قطاع الطاقة والمناجم يلعب دورا هاما في التنمية المحلية وذلك من خلال مساهمته في توفير الطاقة اللازمة للساكنة وللنشاطات الاقتصادية التي تعد كمحرك للتنمية وخلق مناصب عمل وقيمة مضافة للاقتصاد الوطني.
وأضاف الوزير بأن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وضع تلبية حاجيات البلاد من الطاقة في صميم أولويات برنامجه، وأن القطاع يرافق جميع البرامج التنموية الوطنية والمحلية، وقد بادر القطاع، من خلال مؤسساته في تنفيذ برنامج الدولة، المتعلق بضرورة بعث ديناميكية جديدة للاقتصاد الوطني، من أجل ضمان تنمية شاملة، والذي يتمحور حول ربط المناطق المعزولة، والمستثمرات الفلاحية وكذا المناطق الصناعية ومناطق نشاطات بالكهرباء والغاز.
وبخصوص ربط المناطق المعزولة بالكهرباء والغاز، أكد الوزير بأنه قد تم منذ سنة 2020، ربط 2805 مشروع ربط بالكهرباء و 577 2 ربط بالغاز، وقد سمحت هذه المشاريع بربط 682 71 منزل بالكهرباء و 924 256 منزل بالغاز الطبيعي، أما فيما يتعلق بربط المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائية والتي شملت 000 57 مستثمرة عبر التراب الوطني.
وأما فيما يخص ربط المستثمرين الصناعيين فقد حُققت نتائج معتبرة في هذا المجال، وهذا كله، يتابع الوزير، بفضل مجهودات الجميع، لاسيما العمال وكل الإطارات والمسؤولين في سونلغاز.
كما أشار عرقاب إلى الدور الرئيسي لسونلغاز لمساندة قطاع الطاقة لتحديد أفضل نموذج للإستهلاك يضمن انتقالا طاقويا تدريجيا وناجحا، وأكد أنها الشركة المؤهلة لتنفيذ البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة، والذي يتمثل في إنتاج 000 15 ميغاوات من الطاقة المتجددة، نظرا لتوفرها على كل المؤهلات من الخبرة والمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح.
واختتم الوزير كلمته، بحث الجميع على تكثيف الجهود لتحقيق الأهداف المسطرة للقطاع، ولاسيما في مجال أداء الخدمة العمومية النبيلة التي كُلفنا بها جميعا.
للإشارة، فقد حضر اللقاء كل من الرئيس المدير العام لسونلغاز، ورئيسة لجنة ضبط الكهرباء والغاز، ورئيس سلطة ضبط المحروقات ورئيس الوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات، والأمين العام للفدرالية الوطنية لعمال الصناعات الكهربائية والغازية.
كما تم على هامش هذا اللقاء، تكريم عدد من عمال سونلغاز، نظير الجهود الكبيرة التي يبذلونها بشكل دائم في الميدان من أجل تجسيد برنامج التنمية في سونلغاز وفي الجزائر ككل.
رزيقة. خ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super