الخميس , ديسمبر 1 2022
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / ضمن الرزنامة الشهرية للتظاهرات: انطلاق المهرجانات الثقافية والفنية عبر مختلف المدن يوم السبت المقبل

ضمن الرزنامة الشهرية للتظاهرات: انطلاق المهرجانات الثقافية والفنية عبر مختلف المدن يوم السبت المقبل

 

يرتقب أن تنطلق العديد من المهرجانات المخصصة للموسيقى والأدب والسينما والمسرح، انطلاقا من يوم السبت المقبل 10 سبتمبر الجاري عبر خمس ولايات، حسب بيان لوزارة الثقافة والفنون.

ووفق ذات المصدر، يفتتح البرنامج المسطر بتنظيم الطبعة العاشرة من المهرجان الثقافي المحلي للموسيقى والأغنية الشاوية الذي ستحتضنه ولاية خنشلة خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 13 سبتمبر الجاري وهو مناسبة لتثمين ولاكتشاف الأصوات الجديدة المبدعة في مجال الأغنية الشاوية، التي تعتبر الأغنية الشاوية من بين أعرق الأغاني الجزائرية، وهي تمثل موروثا حضاريا كبيرا لعب دورا مهما قبل وأثناء وبعد الثورة التحريرية، كانت ولا زالت مصدر فخر كل الجزائريين وسكان منطقة الأوراس خاصة.

في السياق وفي منطقة الشرق الجزائري دائما، تستضيف ولاية ميلة ما بين 18 إلى 22 سبتمبر الجاري فعاليات المهرجان الثقافي الوطني “العيساوة” وهو موعد سنوي لعشاق الموسيقى الصوفية.

وبالنسبة لعشاق الأدب والسينما تحتضن ولاية سعيدة طبعة جديدة من المهرجان الثقافي الوطني لأدب وسينما المرأة خلال الفترة ما بين 24-29 سبتمبر الجاري ، وهو موعد إبداعي سيعرف مشاركة نخبة من الأدباء والمهتمين بالمجال السينمائي حيث يتم تنظيم مداخلات و عروض عبر فضاءات دار الثقافة، قاعة سينما دنيازاد وجامعة سعيدة.

من جهة أخرى، تفتح مدينة الجسور المعلقة قسنطينة ذراعيها لاحتضان طبعة جديدة من المهرجان الثقافي الوطني للموسيقى الأندلسية وذلك بالمسرح الجهوي لقسنطينة من 26 إلى 30 سبتمبر الجاري، والموسيقى الأندلسية من أهم الفنون الموسيقية الراقية التي تستقطب جمهورا واسعا وتحظى برواج كبير في كل ربوع الجزائر.

وبالنسبة للمولعين بالفن الرابع يتجدد الموعد مع دورة جديدة من المهرجان الثقافي الوطني لمسرح الهواة بمستغانم ما بين 26 إلى 30 سبتمبر الجاري وهو تظاهرة سنوية تشهد تنافس فرق مسرحية هاوية قادمة من مختلف ولايات الوطن.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super