الثلاثاء , أبريل 16 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الحدث / الطيب زيتوني:
“عملية استعادة جماجم المقاومين الجزائريين تسير في الاتجاه الصحيح”

الطيب زيتوني:
“عملية استعادة جماجم المقاومين الجزائريين تسير في الاتجاه الصحيح”

صرح وزير المجاهدين، الطيب زيتوني أمس بأم البواقي أن عملية استعادة جماجم المقاومين الجزائريين المحتفظ بها منذ ما يقارب القرنين بمتحف الإنسان بباريس (فرنسا) من أجل دفنها بالجزائر “تسير في الاتجاه الصحيح”.
وفي رده عن سؤال حول هذا الملف على هامش مراسم إحياء الذكرى ال61 لاستشهاد العربي بن مهيدي (1923-1957) التي احتضنها دوار الكواهي (عين مليلة) مسقط رأس الشهيد الرمز، أكد الوزير بأن “عملية استعادة جماجم المقاومين الجزائريين تسير في الاتجاه الصحيح”، مذكرا بوجود لجنة تقنية مكلفة باستعادة الجماجم تعمل في هذا الاتجاه.
وأضاف أن “اللجنة باشرت عملها بعد تقديم الجزائر لطلب رسمي لفرنسا يتعلق بهذا الملف”.
كما رد زيتوني على سؤال يتعلق باسترجاع أرشيف الجزائر المحتفظ به بفرنسا مؤكدا “وجود إرادة من الطرفين لدراسة الملف من قبل مختصين في إطار لجنة مختلطة”.
وبدوار الكواهي ترحم الوزير على روح الشهيد العربي بن مهيدي بحضور شقيقته ظريفة بن مهيدي والسلطات المحلية المدنية والعسكرية وأعضاء من الأسرة الثورية وعديد المواطنين كما زار المنزل العائلي الذي شهد ميلاد الشهيد منذ 95 سنة.
و بوسط مدينة عين مليلة (60 كلم غرب أم البواقي) دشن الطيب زيتوني نصبا تذكاريا مخلدا للعربي بن مهيدي حيث وجه الوزير تحية عرفان لعضو مجموعة ال22 التاريخية و “مهندس إضراب الثمانية أيام” (الإضراب الذي تم إطلاقه في ال28 يناير 1957 من طرف التجار و العمال الجزائريين).
و بعين المكان دعا وزير المجاهدين إلى “الوفاء لرسالة الشهداء و المجاهدين من أجل الحفاظ على الذاكرة التاريخية بالجزائر”.
وصرح زيتوني: “يتعين علينا أن نستلهم من تضحيات الشهداء و شجاعة المجاهدين من أجل بناء الحاضر و المستقبل”.
و بمدينة عين مليلة سيشارك زيتوني في لقاء حول الشهيد العربي بن مهيدي و الذي سيتم خلاله تنشيط عدة محاضرات حول حياة و مسار الشهيد الرمز.
كما سيزور الوزير عدة هياكل تابعة لقطاعه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super