السبت , فبراير 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عن دار ميم للنشر: إصدار الطبعة الثانية لكتاب “التّفكيك وفسيفساء المعنى” للدكتور محمد بكاي

عن دار ميم للنشر: إصدار الطبعة الثانية لكتاب “التّفكيك وفسيفساء المعنى” للدكتور محمد بكاي

أعلن الأستاذ والدكتور محمد بكاي عن إصدار الطبعة الثانية لكتابه الموسوم: “التّفكيك وفسيفساء المعنى”، وذلك عن دار ميم للنشر.

وقال محمد بكاي، بأن كتابه “التفكيك وفسيفساء الـمعنى” يأتي في 160 صفحة، ملتبسا بشبح دريدا، ممسوسا بما تبقّى من شتات تفكيكاته، هو صفائح جديدة تتدفّق عبرها أشكال قرائية تحول دون توقف الفكر التفكيكي أو حبس تأمّلاته، هو استبصارات تتناثر وتتطاير لتعود من حينٍ إلى حينٍ في قوالب تحليلية تقتفي أثر خطاب فلسفيّ غير قابل للتطويق (incernable)، يقتضي فهمه أو تأويله عمقا أحفوريا للمعاني وتأمّلا غير متمركز لطبقاته النصية. من هذا المقام ستُختزل كلّ محاولة لمتابعة تشييدية أو بنائية للتفكيك. فوجوده يتّصل دوما بالأثر غير القابل للطّمس والـمحو، الذي يطاردنا كشبح في كلّ زمان ومكان، تتبعٌ إشكالي وطارئ ينتفض ضدّ كلّ تأسيس، ليظلّ قابلا للتفتيت والتّأجيل والإرجاء إلى ما لا نهاية.

وأضاف بأن فهرس إصداره يتضمن، مقدّمة: شبح دريدا يعود من جديد! جاك دريدا مفكّك العقل الغربي، التفكيك واستراتيجيات الاختلاف: من تقويض الـمركزيات إلى تلاقي الهويات مع الغيريات، التفكيك، النقد، القراءة: الـمعنى أمام عُري النّص، الهوية النسوية بين الإتيقا وسياسات التفكيك، التّفكير رسـما: فنّ الرَّسم واستطيقا التَّـفكيك عند جاك دريدا، جـماليّة التفكيك: من الرومانسية إلى نيتشه ودريدا، الشبحية بين اضمحلال الحضور وضلال الـمنظور، وجاءت الخاتـمة: تحت عنوان: كيف لا نعلن حداده.

يذكر أن محمد بكاي‎ هو أستاذ بجامعة أبو بكر بلقايد بتلمسان، وباحث، حاصل على الدكتوراه في النقد الأدبي، له مجموعة من المنشورات، من بينها: “أرخبيلات ما بعد الحداثة”، “موجة النقد النسوي ما بعد الحداثي في فرنسا” و “التصورات التداولية لـمبحث الـمقصدية”…

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super