الأحد , أبريل 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: “ميادين الأنتروبولوجيا…أنتروبولوجيا التواصل والمرض” جديد عبدالله بن معمر

عن دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة: “ميادين الأنتروبولوجيا…أنتروبولوجيا التواصل والمرض” جديد عبدالله بن معمر

 

أصدرت دار ومضة للنشر والتوزيع والترجمة، كتابا موسوما “ميادين الأنتروبولوجيا، الجزء الثالث، أنتروبولوجيا التواصل والمرض”، للدكتور عبدالله بن معمر.

الكتاب يتعلق بأنتروبولوجيا التواصل، والمرض، ويتناول تساؤلات الإنسان عن ذاته، حيث وفي كل المجتمعات وجد أناس يلاحظون أناسا آخرين. تأمل الإنسان حول الإنسان ومجتمعه وتكوين معرفة بذلك هو شيء قديم قدم الإنسانية ذاتها. ولكن كل ذلك لم يشكل  أنتروبولوجيا بالمعنى الذي أخذه هذا العلم في العصر الحديث. إنها وليدة القرن التاسع عشر.

وإذا كانت الأنتروبولوجيا تأخذ الإنسان كموضوع لها فإنها لا تقصد إنسانا بالذات _ وإن كان الرجل البدائي قد شكل الموضوع المفضل لها في البداية _ بل الإنسان في أي مكان. وهذا يترتب عنه نتيجة هامة هي تنوع المواضيع التي تهم الأنتروبولوجيين والتي تبقى منفتحة على أي جديد. ما يجعل  الأنتروبولوجيا، تخصصا متصاعدًا يتناول الإنسان في كل أبعاده، هكذا فإننا لا نجد أنتروبولوجيا واحدة بل أنتروبولوجيات متعددة: أنتروبولوجيا دينية، وسياسية، واقتصادية، وفنية، وتربوية، وجنسية، وطبية، وحضرية، كما نجد أنتروبولوجيا المكان، والزمان، والحرب، والريف، والهجرة، والاتصال، والقرابة، والقانون… بل أيضا أنتروبولوجيا الأنتروبولوجيا.

 

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super