السبت , فبراير 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / قال أن الكُتَيَّب الخاص بها أصبح جاهزا: واسيني الأعرج يكشف عن إنجاز “أوبرا حيزية”

قال أن الكُتَيَّب الخاص بها أصبح جاهزا: واسيني الأعرج يكشف عن إنجاز “أوبرا حيزية”

كشف الروائي واسيني الأعرج بأن “أوبرا حيزية” قيد الإنجاز، وأن ليبريتو (كُتَيَّب) أوبرا حيزية أصبح جاهزا، مضيفا أن الفكرة ليست جديدة، حيث انتهى مؤخرا من إنجاز الليبريتو أو الكتيب الخاص بأوبرا “حيزية”.

وأضاف الأعرج في منشور على حسابه الشخصي عبر “الفيس بوك”، بأنه وقبل سنوات اتصل الموسيقيان الكبيران، المايسترو عبد القادر بوعزارة، والمايسترو أمين قويدر، واقترحا عليه التفكير في كتابة “أوبرا حيزية”، ووقتها كان غارقا في رواية حيزية بين سفر وسفر، لهذا كانت استجابته ثقيلة، ليفكر طويلا بعدها، ثم ينعزل في أوقات فراغه، لقراءة كتيّبات “Livret Libretto” أوبرا كارمن، عايدة، روميو وجولييت، السيدة بوترفلاي، نورما، البوهيمية، وغيرها، ووجدت أن مأساة حيزية لا ينقصها شيء من هذه الشخصيات التراجيدية التي كانت موضوعا للأوبرا، حيث كان يشعر أن في روح كارمن وغيرها، فيها شيئا من آلام حيزية.

وجاء الكتيب الخاص بأوبرا “حيزية” في أربعة فصول يمكن اختزالها على الشكل التالي: الفصل الأول “Acte I” نحن في القرن التاسع عشر. القبيلة في حالة فرح بعد هزيمة الفرنسيين وعودة فرسان القبيلة السبعة من الموقعة منتصرين. الكورس يحكي تفاصيل الموقعة. والفرسان السبعة أيضا، في حين جاء الفصل الثاني “Acte II”  القبيلة تستعد للرحيل وبدء قصة الحب بين محمد ابن قيطون وحيزية. ظهورهما في المشهد تحت النخيل وهما يتبادلان الحديث المفعم بالحب، من خلال الغناء. وتقص عليه كيف أعجبت به وكيف أحبته على الرغم من الرقابة. وكيف أنها رفضت سعيد لأنه يعمل في الإدارة الفرنسية.

وقد جاء الفصل الثالث “Actes III” في ديكور جديد في المدينة. القبيلة تبيع التمور وكل ما تحمله معها من منتجات زراعية، وتشتري ما تحتاجه من أسواق الشمال الشعبية الواسعة. بينما تلتقي حيزية بابن قيطون سريا. ابن قيطون يقول شعرا في حصانها. وترد عليه بنفس الإيقاع بأنه ليس حصانا ولكنه حبيبها الذي يحس بكل آلامها. تحكي غنائيا عن حالتها مع العائلة والرقابة المضروبة عليها. وتقرب سعيد من والدها ليخطبها منه لكنها ترفضه. ابن قيطون يعدها بالزواج فور العودة إلى سيدي خالد من الرحلة الأخيرة.

تدخل شخصية خالتها لتذكرهما بحمايتها ولكن يجب الحذر من زوجها العقيم. شخصية قبيحة يهدد بإفشاء سر علاقتهما. علاقته بسعيدة جيدة.

أما الفصل الرابع والأخير”Acte IV” الفصل الذي تتجدد فيه الحالة المأساوية. القبيلة تعود إلى أرضها. تستقر في وادي إيتل. حيزية تدعي أنها مريضة تهرب نحو حبيبها. ترسم في غنائها حالتها وحملها. ويخبرها بمأساته لأن والدها رفض تزويجها له لأنها موعودة لتاجر كبير. الفرسان السبعة ينتظرون عودة ابن قيطون للالتحاق بالحرب. ابن قيطون ينتظر مجيء حيزية لكنها لا تأتي.

الظلام يلف المكان. فجأة يسمع صوتا يقطع جنح الليل. صرخة الخالة التي تاتي باتجاهه وتروي بقية القصية لابن قيطون. كيف ماتت ماتت في الوضع. يحتج. يغضب. يصرخ. تقول له الحقيقة أنها ماتت مسمومة من العائلة درءا للفضيحة. وأن حصانها أيضا مات حزنا على سيدته. يأتي سعيد بلباس عسكري يقص قصته وغيرته وحقده على ابن قيطون ويحمله مسؤولية موتها.. بينما ينشد ابن قيطون مأساته ويلتحق بالفرسان الستة ويغيبون داخل المشهد مع قصيدة حيزية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super