السبت , يوليو 27 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / خلال ترأسه اجتماع مكتب مجلس الأمة:
قوجيل يثمن القرارات الشجاعة التي اتخذها رئيس الجمهورية والتعهدات التي قطعها خلال لقائه مع العمال

خلال ترأسه اجتماع مكتب مجلس الأمة:
قوجيل يثمن القرارات الشجاعة التي اتخذها رئيس الجمهورية والتعهدات التي قطعها خلال لقائه مع العمال

ثمن رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل خلال ترأسه اجتماع مكتب مجلس الأمة الموسّع القرارات الشجاعة التي اتخذها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون والتعهدات التي قطعها حين لقائه مع العمّال وهو ما يُعدّ امتداداً لذلك المنحى الاجتماعي والاقتصادي المتصاعد والمتأني والواثق نحو الآفاق التي تصبو إليها الجزائر الجديدة.

 و أفاد بيان للمجلس الأمة إنّ مكتب مجلس الموسّع وعلى مقرُبة من استدعاء الهيئة الناخبة، يجدد العهد والالتزام مع مُجمل القرارات والسياسات والمقاربات التي يراها رئيس الجمهورية ضرورية لتدبير تحديات المرحلة وتسيير الشأن العام مؤكد أنّ السيدات والسادة أعضاء المجلس منخرطون في السبيل الذي انتهجه رئيس الجمهورية للجزائر الجديدة والمستقلة في قرارتها واختياراتها.

واستطرد مكتب مجلس الأمة الموسّع بأنّ رئيس الجمهورية، عبدالمجيد تبون، ومنذ اعتلائه سدّة رئاسة الجمهورية أبان عن صدقية جلية في الحفاظ على الدولة والإصلاح والبناء الحداثي، وحقق تقدّماً واضحاً في صوغ مقاربات قائمة بذاتها سياسياً واجتماعياً ووظيفياً، وسارع إلى إدارة تحديات المرحلة بقرار تغيير عميق لدستور الجمهورية وحرص على ضرورة تحقيق روح الدستور الجديد ومبادئه بفعالية وفاعلية للمساعدة على تشكيل ملامح مجتمع أكثر انفتاحاً وإنتاجية ومردودية من خلال دولة للجميع.

 واكد أن سُمعة الجزائر شهدت من خلاله تحسّناً كبيراً، سياسياً، اقتصادياً ودبلوماسياً، وجسّدت منحى الرئيس عبد المجيد تبون نحو الابتكار في منظومة الحكم والتسيير عبر اعتماده على سياسة اليد الممدودة والأذن الصاغية، أفضت إلى تجسير الهوّة وترميم العلاقة بين الدولة والمجتمع من خلال استكمال تجسيد تعهداته الـ 54.

وبخصوص بنود جدول الأعمال، وما تعلّق منه بالأسئلة الشفوية والكتابية، وبعد دراستها، قرّر مكتب مجلس الأمة إحالة أحد عشر (11) سؤالاً شفوياً وثمانية (أسئلة كتابية على الحكومة لاستيفائها الشروط الشكلية المطلوبة كما قرّر برمجة جلسة عامة لتوجيه الأسئلة الشفوية، يوم الخميس 23 ماي 2024. 

كما وجّه رئيس المجلس بمباشرة التحضيرات الفعلية والعملية لتجسيد برمجة نشاطات اللجان الدائمة وما تعلق بجلسات السماع والبعثات الاستعلامية المؤقتة.

وأمّا بخصوص المراجعة التي يخضع لها النظام الداخلي لمجلس الأمة، فقد لفت رئيس مجلس الأمة، إلى أنّ مشروع النظام الداخلي قد وصل إلى مرحلة متقدّمة جداً من النضج، ويبقى فقط بحاجة إلى إدخال بعض التنقيحات والتعديلات التي تصبّ في خدمة وتيسير عمل عضو مجلس الأمة وتأدية مهامه على أكمل وجه، في نطاق ما يمليه دستور 2020، وما يستجيب لضرورات المرحلة وإغناء مشهد التكامل المؤسساتي في الدولة. 

دولياً، وبخصوص القضية المركزية للجزائر الشعبية والرسمية، فقد  أعرب مكتب مجلس الأمة عن ارتياحه البالغ لاعتماد الجمعية العامة بغالبية الأصوات قراراً يقضي بأحقية دولة فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويؤكّد بأنّ هاته الخطوة التاريخية جاءت ترجمة وانعكاساً لتعبئة الدبلوماسية الجزائرية بقيادة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، في المنابر الأممية.

كما عبّر مكتب مجلس الامة بفخر واعتزاز بمواقف الدبلوماسية الجزائرية الثابتة من قضايا التحرر في العالم، ودفاعها المستميت لصالح القضيتين الفلسطينية والصحراوية مواقف مشرّفة تستمد أسسها من الجزائر النوفمبرية وتسير على دربها الجزائر الجديدة.

ف. س

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super