السبت , فبراير 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / من إنتاج مسرح سيدي بلعباس الجهوي بمناسبة ستينية استرجاع السيادة الوطنية: اختيار العرض المسرحي “ثورة” لعبد القادر جريو في منافسة المهرجان العربي للمسرح

من إنتاج مسرح سيدي بلعباس الجهوي بمناسبة ستينية استرجاع السيادة الوطنية: اختيار العرض المسرحي “ثورة” لعبد القادر جريو في منافسة المهرجان العربي للمسرح

اختيرت مسرحية “ثورة” للمخرج عبد القادر جريو وإنتاج مسرح سيدي بلعباس الجهوي، في منافسة المهرجان العربي للمسرح في طبعته الرابعة عشر، المزمع تنظيمه خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 18 جانفي القادم، في العاصمة العراقية بغداد، حسب الموقع الرسمي الالكتروني للهيئة العربية للمسرح.

وكان العرض الشرفي الأول لمسرحية “الثورة”، شهر سبتمبر الماضي، احتضنه المسرح الوطني الجزائري “محيي الدين بشطارزي”. وهو عمل يندرج ضمن الإنتاجات المسرحية التي أقرتها وزارة الثقافة والفنون، بمناسبة ستينية استرجاع السيادة الوطنية.

ويؤدي أدوار هذه المسرحية، المنتجة في إطار إحياء ستينية الاستقلال، مجموعة من الممثلين على غرار: نوال بن عيسى، سعاد جناتي، عبد الله جلاب، وأحمد بن خال.

وقد اقتبس نصها يوسف ميلة وهشام بوسهلة عن نصي “الجثة المطوقة” و”الأجداد يزدادون ضراوة” لكاتب ياسين، فيما وقع الاخراج عبد الاله مربوح والسينوغرافيا يوسف عابدي.

وهي مسرحية من نوع التراجيديا، تقددم نظرة عن الجوانب الاجتماعية والسياسية المتكررة في أيّ ثورة ضد المستعمر. والنصّ مقتبس من نصوص عديدة لكاتب ياسين؛ مثل “الجثة المطوّقة”، و”القدماء يضاعفون ضراوتهم”. وأعاد كتابتها كل من يوسف ميلاط، وهشام بوسهلة، حيث يحاول العرض في 65 دقيقة، التركيز على أوجه التشابه في جميع الثورات؛ إذ إنّ الاستعمار كان يسير دائما بنفس الطريقة، وهي التجريد من الثقافة، والتجريد من الإنسانية، وقمع الشعب المستعمر، الذي سيحكم عليه بالعيش تحت نير الإرهاب، والانتهاكات، والتعذيب، والانتقام.

وكانت الهيئة العربية للمسرح قد أعلنت عن قائمة العروض المتأهلة للمشاركة في الدورة 14 من مهرجان المسرح العربي الذي تنظمه الهيئة في بغداد حيث تأهل 20 عرضا من مختلف البلدان العربية.

ويعتبر مهرجان المسرح العربي، الذي تأسس بالإمارات في 2009 من طرف الهيئة العربية للمسرح، أحد أهم مهرجانات الفن الرابع بالبلدان العربية حيث يمنح منذ 2011 “جائزة القاسمي” لأحسن عرض مسرحي.

وكانت المسرحية الجزائرية “جي بي أس” لمحمد شرشال، وهي من إنتاج المسرح الوطني الجزائري، قد توجت في 2020 بجائزة أحسن عرض مسرحي عربي، وهذا في اطار الدورة ال12 للمهرجان والتي نظمت بالعاصمة الأردنية عمان.

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super