السبت , فبراير 24 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الثقافة / مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمصر: “مسرحية “نوستالجيا” تمثل الجزائر في المنافسة الرسمية

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمصر: “مسرحية “نوستالجيا” تمثل الجزائر في المنافسة الرسمية

تشارك مسرحية “نوستالجيا” (حنين) المنتجة حديثا من قبل تعاونية “مسرح النقطة” في المنافسة الرسمية للدورة ال30 للمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، لتكون بذلك العمل الذي سيمثل الجزائر في هذه التظاهرة التي ستنظم من 1 إلى 8 سبتمبر المقبل، حسب ما علم اليوم الخميس، لدى التعاونية.

وستكون تعاونية “مسرح النقطة” حاضرة في المنافسة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي بمسرحية “نوستالجيا” من إخراج وسينوغرافيا لخضر منصوري ومساعدة عبد الله بهلول وذلك “بفضل دعم وزارة الثقافة والفنون والمسرح الوطني الجزائري”، حيث سيكون هذا العمل من ضمن العروض العربية التي تم اختيارها لهذه السنة.

وتمكنت التعاونية من تقديم “نوستالجيا”، منذ عرضها الأول مطلع السنة الجارية، على عدة مسارح وطنية، وهي مستمدة عن نص  الكاتب الفرنكو-روماني ماتيي فيسنيك وترجمها عبد الحميد هواس عن مسرحية “قصة دببة الباندا التي يرويها عازف الساكسفون الذي له خليلة بفرانكفورت”، فيما يؤدي أدوارها الرئيسية الثنائي أسماء شيخ وفتحي مباركي مرفقين بطاقم تقني في التأليف الموسيقي أمين دهان وفي تصميم الإنارة مختار موفق.

وفي رصيد تعاونية “مسرح النقطة”، التي تأسست سنة 1995 بوهران، العديد من الأعمال المسرحية التي تم عرضها في الجزائر وفي الخارج على غرار “قلعة الكرامة” (2013) و”مرة مرة” (2002) و”كانت ليلة” (1997) و”القناع” (1995).

وقد وقع اختيار لجنة مشاهدة العروض العربية التابعة لإدارة المهرجان على 8 عروض من أصل 87 عرضا عربيا تقدموا بطلبات للمشاركة في المهرجان، من بينها أيضا “الروبة” (تونس)، “السيد والعبد” (البحرين)، “صادق النمك” (السعودية)، “فنتولين العودة” (فلسطين) و”ملف 12″ (العراق).

ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات العربية الدولية المتخصصة في تقديم العروض التجريبية العالمية ويمنح الجوائز لأفضل العروض المسرحية.

 

صبرينة ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super