الإثنين , سبتمبر 25 2023
أخبار عاجلة
الرئيسية / الاقتصاد / بموجب قرار وزاري مشترك صدر في العدد 35 من الجريدة الرسمية.:
هذه شروط وكيفيات جمركة الطائرات وسفن النقل المستعملة

بموجب قرار وزاري مشترك صدر في العدد 35 من الجريدة الرسمية.:
هذه شروط وكيفيات جمركة الطائرات وسفن النقل المستعملة

تم تحديد شروط وكيفيات جمركة الطائرات ومكونات الطائرات وكذا سفن نقل المسافرين والبضائع, على حالتها المستعملة قصد وضعها حيز الخدمة، بموجب قرار وزاري مشترك صدر في العدد 35 من الجريدة الرسمية.

ووفقا لهذا القرار الموقع من وزيري النقل والمالية في 14 ماي الجاري، يرخص باقتناء الطائرات المستعملة, مستغلو الخدمات الجوية المرخص لهم بممارسة نشاطهم من طرف الوكالة الوطنية للطيران المدني، والمستثمرون في ميدان الخدمات الجوية بعد الموافقة المسبقة للوكالة والمسلمة على أساس دراسة تقنية اقتصادية توضح فيها على الخصوص القدرات البشرية والمادية والمالية الضرورية.

أما بالنسبة لمكونات الطائرات المستعملة، فيرخص ذلك لمستغلي الخدمات قيد الخدمة الذين يقومون بأعمال الصيانة وكذا منشآت صيانة الطائرات المعتمدة من طرف الوكالة الوطنية للطيران، يوضح النص.

ويجب أن تستوفي الطائرات المراد اقتناؤها على حالتها المستعملة قصد وضعها حيز الخدمة جملة من الشروط، تتمثل أساسا في أن يكون عمرها 8 سنوات كحد اقصى وان لا تتجاوز 30 ألف ساعة طيران و/او 15 ألف دورة بالنسبة للطائرات المخصصة للخدمات الجوية للنقل العمومي، وأن لا تتجاوز 20 ألف ساعة طيران و/أو 20 الف  دورة بالنسبة للطائرات المخصصة لخدمات العمل الجوي والطيران الخفيف والخاص.

أما بالنسبة لمكونات الطائرة, فيتوجب الحيازة على شهادة افراج مرخص بها تسلمها وتصادق عليها هيئة تابعة لإحدى الدول المتعاقدة ومعترف بها من الجزائر من اجل تركيبه على كل الجهة العلوية أو على متن الطائرة.

ويجب استيراد الطائرات ومكوناتها في أجل أقصاه ستة أشهر ابتداء من تاريخ توقيع شهادة المطابقة, ويمكن تمديد هذا الاجل عند الضرورة بناء على طلب مبرر.

أما بخصوص سفن نقل المسافرين والبضائع, فتخضع جمركتها على حالتها المستعملة قصد وضعها حيز الخدمة, لرخصة اقتناء مسبقة تسلمها سلطة الادارة البحرية المختصة بالنسبة للميناء الذي سجلت أو سيتم تسجيل السفينة فيه.

ويجب أن تستوفي السفن المستعملة المراد اقتناؤها قصد وضعها حيز الخدمة جملة من الشروط، من بينها أن لا يقل عمرها 15 سنة بالنسبة لسفن نقل المسافرين والبضائع، وخمس سنوات بالنسبة لسفن النقل البحري الحضري والبواخر-المطاعم المتنقلة التي يتراوح طولها ما بين 24 و40 مترا، وكذا سفن التنزه التي يتراوح طولها بين 12 و24 متر، و10 سنوات بالنسبة للبواخر-المطاعم المتنقلة التي يتراوح طولها بين 12 و24 متر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super