الثلاثاء , مايو 21 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تمر عبر 3 مراحل:
هذه ضوابط وإجراءات طبع مواضيع امتحان “السانكيام البديل”

تمر عبر 3 مراحل:
هذه ضوابط وإجراءات طبع مواضيع امتحان “السانكيام البديل”

تضمن دليل المفتش المكلف بطبع مواضيع امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي، اطلعت “الجزائر” على نسخة منه، جملة من الضوابط والإجراءات المتعلقة بهذه العملية المحددة آجالها في 25 أفريل الجاري لاستكمالها.
وبحسب الدليل، فإن هذه العملية مقسمة إلى 3 مراحل، الأولى مرحلة ما قبل الطبع، والتي يتم فيها استدعاء مساعدي المفتش المعنيين بعملية الطبع مع التأكد من توفر آلة النسخ أو آلة الطبع والحبر والملصقات والورق الخاص بطبع الأظرفة كما يتم تحضير الوثائق الضرورية من وثيقة ترتيب طبع التقييمات الكتابية من أظرفة المواضيع، قائمة المدارس التابعة للمقاطعة جدول إحصائي لعدد تلاميذ أقسام السنة الخامسة ابتدائي لكل مدرسة وتكون الأظرفة مزودة بالملصقات “القصاصات”.
وتتمثل المرحلة الثانية “طبع المواضيع “، بحيث تتم خلالها مراقبة أظرفة مواضيع المادة المراد وطبعها، حسب رزنامة اليومية للتقييمات الكتابية مع العمل على التأكد من وجود أظرفة جميع مدارس المقاطعة ومطابقة الموضوع مع أظرفة المادة المراد طبعها.
ويُطبع الوجه الأول من موضوع التقييم للمادة المعنية بعدد تلاميذ المقاطعة، ثم يطبع الوجه الثاني حسب كل مدرسة، ويتم مراقبة نوعية الطباعة من حيث الوضوح، وفي حالة طباعة الموضوع على الوجهين يجب التأكد من طبع كلا الوجهين.
ولابد من عد المواضيع حسب عدد تلاميذ المدرسة المدون على الظرف ووضعها داخل الظرف الخاص بها، ويوضع موضوعا تقييم فهم المكتوب لكل لغة في ظرف واحد ويفصل بينهما والأمر نفسه، بالنسبة للتربية العلمية والتكنولوجية.
وتُوضع مواضيع التقييم أو التقيييمين في الظرف المخصص لها بعد مطابقتها مع المعلومات الملصقة بالظرف وختم الظرف وغلقه بإحكام مع الالتزام بوثيقة ترتيب طبع التقييمات الكتابية والامتناع عن طبع موضوعين مختلفين في الوقت نفسه والإمتناع عن طبع موضوع مادة ثانية قبل الانتهاء الكلي من طبع موضوع المادة الأولى، ووضعها في الأظرفة، وسحب ورقة الماستر المستعمل في طبع الموضوع الأول قبل الشروع في طبع الموضوع الموالي.
أما مرحلة “بعد الطبع” فتُجمع فيها أظرفة مواضيع التقييمات حسب المدرسة وترتب وفق الرزنامة اليومية للتقييمات الكتابية، للتأكد من وجود أظرفة مواضيع جميع المواد الخاصة بكل مدرسة، ويتم تسليم أظرفة مواضيع تقييمات جميع المواد مغلقة ومختومة إلى مدير المدرسة يوما أو يومين قبل الإجراء بمحضر إستلام على أن يتأكد مدير المدرسة عند الإستلام من عدد الأظرفة والمعلومات المدونة عليها.
وكانت وزارة التربية الوطنية قد نظمت أياما إعلامية وتكوينية حول إعداد وطبع مواضيع امتحان تقييم مكتسبات تلاميذ مرحلة التعليم الابتدائي لفائدة مديري التربية ورؤساء المصالح المكلفين بالإمتحانات ومفتشي التعليم الابتدائي للغة العربية بالتنسيق مع الفروع الجهوية للديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات والتي اختتمت أول أمس.
وحسب المخطط الزمني لمراحل تنظيم هذا الإمتحان للسنة الدراسية 2022-2023 الذي كشفت عنه وزارة التربية الوطنية سابقا، سيتم الشروع في طباعة مواضيع التقييمات الكتابية الخاصة بامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الإبتدائي في أجل أقصاه 25 أفريل، قبل 5 أيام من تاريخ إجراء هذا الإمتحان خلال الفترة الممتدة من 30 أفريل إلى غاية 25 ماي المقبل.
ويُجرى امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي خلال الفترة الممتدة من 30 أفريل إلى 25 ماي المقبل، بحيث امتحن تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي، في كل المواد التعليمية المقررة في السنة الخامسة من التعليم الابتدائي من اللغة العربية واللغة الامازيغية واللغة الفرنسية والرياضيات والتربية الإسلامية والتاريخ والجغرافيا والتربية العلمية التكنولوجية والتربية المدنية باستثناء مواد التربية الموسيقية والتربية التشكيلية والتربية البدنية والرياضية بالنسبة للسنة الدراسية 2022-2023.
وسيتم إجراء التقييمات الكتابية في أيام غير متتالية بتنظيم تقييم واحد في اليوم خلال الفترة الصباحية مع ضمان استمرارية تمدرس التلاميذ بصفة عادية.
ويهدف هذا الإمتحان إلى تقييم مكتسبات التلاميذ انطلاقا من الكفاءات المستهدفة في المناهج وتحديد مستوى اكتساب الكفاءات المرصودة فيها وكذا تشخيص وكشف النقائص في تعلّمات كل تلميذ لعلاجها وتفادي آثارها السلبية على مساره الدراسي قصد ضمان حظ أوفر لنجاحه في المراحل التعليمية الموالية، وهو الأمر الذي لم يكن يفي به الامتحان في صيغته السابقة.
وأكدت وزارة التربية الوطنية بأن عدم مشاركة التلميذ في امتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي يحرم من الانتقال مهما كان معدله السنوي في التقويم المستمر.
زينب. ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super