الأحد , أبريل 14 2024
أخبار عاجلة
الرئيسية / الوطني / تتم عبر الأرضية الرقمية للوزارة دون سواها:
وزارة التربية تكشف عن الترتيبات التنظيمية المحددة لعملية التسجيل الإستثنائي في السنة الأولى ابتدائي

تتم عبر الأرضية الرقمية للوزارة دون سواها:
وزارة التربية تكشف عن الترتيبات التنظيمية المحددة لعملية التسجيل الإستثنائي في السنة الأولى ابتدائي

كشفت وزارة التربية الوطنية عن رزنامة الترتيبات المحددة لعملية التسجيل الإستثنائي في السنة الأولى ابتدائي، إذ يكون بداية من الدخول المدرسي 2023-2024 عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية دون سواها.
وأوردت الوزارة، في منشور لها حول “رقمنة عملية التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي للسنة الدراسية 2023-2024 ” اطلعت “الجزائر” على نسخة منه، أنه “في إطار مواصلة عملية رقمنة الإجراءات المتعلقة تسيير تمدرس التلاميذ من أجل تحسين الخدمة العمومية، وتخفيف الإجراءات الإدارية، يشرفني أن أنهي إلى علمكم أنه تقرر أن يكون التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى إبتدائي، عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية دون سواها، ابتداء من الدخول المدرسي 2023-2024”.
ويمكن- حسب المنشور ذاته – طلب التسجيل الإستثنائي في السنة الأولى ابتدائي، للأطفال المولودين خلال الفترة من 1 جانفي 2018 إلى 31 مارس 2018، ويتم التسجيل حسب عدد المقاعد البيداغوجية المتاحة في كل مدرسة على أن لا يتعدى عدد التلاميذ 34 تلميذا في كل فوج تربوي من أفواج السنة الأولى ابتدائي.
ويتم طلب التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي بإحدى الكيفيتين، إما عبر فضاء الأولياء في الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية وعند الاقتضاء تقديم ملف طلب التسجيل الاستثنائي لدى مدير المدرسة.
فالبنسبة للولي الذي طلب التسجيل الاستثنائي عبر الأرضية الرقمية، يقوم بحجز المعلومات المضمنة في استمارة طلب التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي مع رفع وثيقة الثبوتية حسب الحالة في فضاء الأولياء عبر الأرضية الرقمية في الفترة الممتدة من 24 سبتمبر إلى يوم 4 أكتوبر.
وبالنسبة للوليّ الذي أودع طلب التسجيل الإستثنائي لدى المدرسة، يقوم مدير المدرسة الإبتدائية في الفترة نفسها بحجز المعلومات الخاصة بالطفل على أن يؤكد مدير المدرسة الإبتدائية مطابقة المعلومات المضمنة في الإستمارة مع الوثائق المرفوعة أو لمقدمة قبل يوم الخميس 5 أكتوبر.
ويعالج النظام المعلوماتي لوزارة التربية الوطنية الطلبات المؤكدة من طرف مديري المدارس الإبتدائية يوم 5 أكتوبر.
ويقوم مدير التربية باستخراج قائمة الأطفال المقبولة طلباتهم لكل مدرسة مرتبين تنازليا، حسب تاريخ ميلادهم من الأرضية الرقمية لوزارة التربية، يختمها ويوقعها ويرسلها إلكترونيا إلى مديري المدارس المعنية وذلك يومي 7 و 8 أكتوبر.
ويسجل الأطفال المقبولون في سجل القيد بداية من 8 إلى غاية 10 أكتوبر، وأي طفل مقبول لا يلتحق بالمدرسة في نهاية الفترة المحددة يفقد فرصته في التسجيل الإستثنائي، ويعوض بالطفل الذي يليه في القائمة، ولا يحق للمستفيدين من التسجيل الاستثنائي في السنة الأولى ابتدائي تغيير المدرسة خلال السنة الدراسية 2023-2024.
ودعت وزارة التربية الوطنية، مديري المدارس الإبتدائية للانتهاء من حجز بيانات تلاميذ أفواج السنة الأولى ابتدائي عبر الأرضية الرقمية في أجل لا يتعدى يوم 5 أكتوبر المقبل، لضبط عدد المقاعد البيداغوجية المتاحة.
وشددت وزارة التربية الوطنية على ضرورة التقيد الصارم بالترتيبات الواردة في المنشور، والسهر على تنفيذها، مؤكدة في السياق ذاته، بأن “أي تسجيل إستثنائي في السنة الأولى ابتدائي خارج النظام المعلوماتي لوزارة التربية يعد لاغيا وعديم الأثر ويعالج على سبيل التزوير واستعمال المزور”.
زينب.ب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Watch Dragon ball super